أمومة وطفولةصحتكأناقتكجمالكمطبخكنساء رائداتبيتكأنتِ والرجلمجوهراتكحقوقكعطركخطوبة وزواج

الصابون و8 منتجات أخرى لا يجب استخدامها لتنظيف الوجه

2020-07-16 | منذ 4 أسبوع

يُمن حلاق

هل اعتدت على تنظيف الوجه بالصابون؟ هل تستخدمين الليمون أو الزيوت لتنظيف وجهك، وتتمتعين بالاستحمام بالماء الساخن؟ ربما عليك التوقف عن كل ذلك.

هناك العديد من المواد الطبيعية التي تعتبر مفيدة للبشرة، لكن هذا لا يعني أننا نستطيع تطبيقها عشوائياً على الوجه تحديداً، كما توجد عادات يتبناها أغلبنا عندما يتعلق الأمر بتنظيف الوجه، لكنها في الحقيقة تزيد من مشاكل البشرة وتؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

تعرفي معنا على أبرز 9 أشياء يجب ألا تغسلي وجهك بها:

تنظيف الوجه باستخدام الصابون

غالباً ما يحتوي الصابون على مواد كيميائية قاسية على بشرتنا، ولا تلائم على الإطلاق صاحبات البشرة الحساسة، وفي حين تستخدم بعض السيدات الصابون لتنظيف الوجه من الأوساخ فإنهن يعرضن أنفسهن بذلك لمشاكل أخرى بما في ذلك الالتهابات وجفاف الجلد وفقاً لطبيب الأمراض الجلدية جوشاو زيشنر.

لكن هل يعني ذلك أن علينا تجنب جميع أنواع الصابون؟ الجواب هو كلا.

إذ يوجد بعض الأنواع التي تحتوي على منظفات لطيفة على البشرة، ويفضل اختيار ألواح الصابون بدلاً من الصابون السائل في حال أردت استخدامه للوجه، إذ غالباً ما يحوي الصابون السائل على مواد كيميائية قاسية.

أما الألواح فغالباً ما تصنع بهيدروكسيد الصوديوم، ولكن عندما تتم التركيبة بشكل صحيح، يختفي هيدروكسيد الصوديوم ويترك لك جزيئات الصابون وترطيب الجلسرين فقط.

بكل الأحوال إذا قررت استخدام الصابون لتنظيف وجهك، عليك التأكد من عدم احتوائه على مواد كيميائية قاسية، وعليك تخصيص الصابونة للوجه فقط دون استخدامها لتنظيف اليدين أو الجسم، كما عليك تجنب الإفراط في تنظيف وجهك باستخدام الصابون حتى لو كان مصنوعاً من مواد لطيفة.

تنظيف الوجه بالماء الساخن

من المؤكد أنك سمعت مسبقاً عن فوائد الاستحمام بالماء البارد للبشرة، وبأنه ينصح باستخدام الماء الفاتر بدلاً من الساخن إذا كان يتعذر عليك الاستحمام بماء بارد.

الأمر ذاته ينطبق على الوجه، فعلى الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن الماء الساخن أفضل لأنه يقتل البكتريا، عدا عن الشعور الرائع الذي يمدك به الاستحمام بماء ساخن، إلا أن لذلك أضرار بعيدة المدى على بشرتك ووجهك تحديداً.

يقول شاري مارشباين، طبيب الأمراض الجلدية في مدينة نيويورك: "يمكن أن تتفاقم أي حالة جلدية مرضية بواسطة استخدام الماء الساخن، لأنه يجرد الجلد من الدهون والزيوت الصحية الضرورية لصحة الجلد ويجفف البشرة".

تنظيف الوجه باستخدام الزيوت العطرية

وفقاً لما ورد في موقع The List، يتم الترويج للمنتجات الطبيعية باعتبارها ضرورية لروتين العناية بالبشرة وهذا ينطبق بشكل خاص على الزيوت الأساسية.

وفي حين أن هذه الزجاجات الصغيرة من الزيوت المركزة قد تكون رائحتها جيدة جداً، إلا أنها ليست بالضرورة جيدة لبشرتك، وخاصة وجهك.

وفقاً لـ Paula's Choice Skincare، هناك بعض الزيوت الأساسية للبشرة المعرضة لحب الشباب التي يمكن أن تكون "مفيدة" لوجهك، مثل الزعتر وزيت شجرة الشاي وإكليل الجبل، وفي المقابل يمكن أن تسبب الزيوت العطرية "تهيجاً كبيراً".

علاوة على ذلك، حتى غسول الوجه الذي يحتوي على الزيوت الأساسية ويروج له على أنه جيد لبشرتك ليس آمناً دائماً كما تقول طبيبة الأمراض الجلدية التجميلية سيندي باي، والتي تنصح بالابتعاد عن استخدام الزيوت العطرية على الوجه، لأنها قد تسبب تهيجاً وحساسية، وقد تزيد وضع البشرة سوءاً عند استخدامها للتخلص من بعض مشاكل البشرة.

تنظيف الوجه باستخدام صودا الخبز

البعض ينصح باستخدام مواد متوفرة في المنزل ورخيصة الثمن مثل "صودا الخبز" لاستعمالها كغسول للوجه، لكن هذا لا يعني أننا يجب أن ننجرف لتجربة كل النصائح التجميلية تلك.

إذ أن أطباء الجلد لا ينصحون عموماً بتطبيق صودا الخبز على الوجه، بالرغم من أن الدكتور أوز قد نصح في إحدى الحلقات باستخدامه مع العسل للتخلص من حب الشباب.

فوفقاً لموقع Medical News Today، فإن تطبيق صودا الخبز على الوجه قد يؤدي إلى تقشير مفرط وتهيج للبشرة، بالإضافة إلى إحداث فوضى في مستويات الحموضة الطبيعية لبشرتك.

وقال ديفيد لورتشر، طبيب الأمراض الجلدية المعتمد والرئيس التنفيذي لشركة Curology: "صودا الخبز هي الرقم الهيدروجيني 9 ودرجة الحموضة في الجلد 4.5-5 أو نحو ذلك". "لذلك فإن تنظيف وجهك بعجينة صودا الخبز يمكن أن يكون قاسياً ويزعج بشرتك، مما يؤدي إلى بشرة حمراء ومتهيجة". 

استخدام سكرابات معينة لتقشير الوجه

على الرغم من أن السكراب طريقة رائعة لتقشير الوجه والتخلص من خلايا الجلد الميت للحصول على بشرة نضرة ونظيفة، إلا أنه يتوجب عليك اختيار السكراب بعناية فائقة، فليست جميع المكونات صالحة للوضع على الوجه.

على سبيل المثال تم رفع دعاوى قضائية على علامة St. Ives  بسبب إطلاقها لسكراب St. Ives Fresh Skin Apricot Scrub والذي يحتوي على مواد قد تدمر البشرة، وفقاً لما ورد في موقع Glamour.

إذ استخدمت هذه العلامة التجارية  قشور الجوز المطحونة كمقشر في المنتج، ويعتبر ذلك موازياً لاستخدام أوراق الصنفرة على الوجه وفقاً لأطباء الجلدية.

يمكن أن يؤدي هذا المقشر إلى الالتهاب والتهيج الذي يمكنه في الواقع "تسريع عملية الشيخوخة"، وعلى الرغم من أن الشركة كسبت الدعوى القضائية ولا يزال منتجها مطروحاً في الأسواق، فإنه مع ذلك من المهم التأكد مكونات الاسكرابات التي نستخدمها قبل وضعها على الوجه.

غسل الوجه باستخدام مياه الصنبور

تعتمد جودة مياه الصنبور بشكل كبير على المكان الذي تعيش فيه. في بعض المدن، تعتبر مياه الصنبور آمنة تماماً للشرب وقد تكون أفضل من مياه الشرب المعبأة.

ومع ذلك، في مناطق أخرى، قد تكون مياه الصنبور خطيرة ولا يجب استهلاكها دون تصفيتها.

وكما أن مياه الصنبور في بعض المدن غير آمنة للشرب، فهي غير آمنة لغسل الوجه كذلك، إذ من الممكن أن تسبب مياه الصنبور غير النقية اضطراب توازن الأس الهيدروجيني لبشرتك، كما أن الماء العسر والحاوي على معادن مثل الحديد والنحاس والزنك والنيكل قد يسبب تهيج البشرة .

استخدام العسل كغسول للوجه

يعتبر العسل من أكثر المنتجات الطبيعية المستخدمة في عالم التجميل والعناية بالبشرة، لكن يجب علينا أن نعلم متى نستخدم العسل ومتى يكون استخدامه غير مفيد للبشرة.

وفقاً لـHealthline، "يساعد العسل الخام على توازن البكتيريا على جلدك، مما يجعله منتجاً رائعاً لاستخدامه في علاج حب الشباب"، ومع ذلك، يعتبر العسل أيضاً من مسببات الحساسية المعروفة.

 لذلك إذا كان لديك حساسية من "حبوب الطلع أو الكرفس أو المنتجات المتعلقة بالنحل"، فيجب عليك الابتعاد عن استخدام العسل على بشرتك.

من الجدير بالذكر أيضاً أنه لا ينصح باستخدام العسل كغسول للوجه، كما أنه لا يساعد على إزالة المكياج كما يعتقد البعض.

لذا عوضاً عن استخدامه بشكل يومي كغسول ينصح باستخدام العسل الخام "كعلاج فوري لحب الشباب" أو "كقناع يستخدم مرة أو مرتين في الأسبوع".

استخدام الليمون كغسول للوجه

توجد فوائد عديدة لشرب عصير الليمون فهو مرطب غني بفيتامين C، وله خصائص مضادة للميكروبات، لكن هل هذا يعني أنه لا بأس باستخدامه كغسول للوجه؟

في الواقع، ليس هناك ما يكفي من الأدلة التي تدعم فوائد عصير الليمون كغسول للوجه وفي بعض الحالات يمكن أن يهيج بشرتك بشكل رهيب.

وفقاً لـHealthline، "عندما تضعين مواد حمضية على بشرتك ثم تتعرض بشرتك للأشعة فوق البنفسجية، فقد يحدث تفاعل التهابي".

يسمى هذا التفاعل الالتهابي بالتهاب الجلد الضوئي ويمكن أن يؤدي بعد ذلك إلى احمرار، وتقرحات.

علاوة على ذلك، يمكن للحمضيات على جلدك أيضاً أن تعرضك لخطر متزايد لحروق الشمس.

استخدام زيت جوز الهند على الوجه

نظراً لوجود العديد من أنواع البشرة المختلفة، فهناك بعض المنتجات التي قد تعطي نتائج رائعة على بشرة إحداهن بينما تساهم في تدمير بشرة أخريات.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، فإن استخدام غسول الوجه بالزيت ليس أفضل فكرة.

وفقاً لـHealthline، يحتوي زيت جوز الهند على بعض مكونات مكافحة البكتيريا، ولكنه في النهاية لا يزال زيتاً يسهم في سد مسام بشرتك، فإذا كانت لديك بشرة دهنية، فإن آخر شيء تريد القيام به هو إضافة المزيد من الزيت.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي