أمومة وطفولةصحتكأناقتكجمالكمطبخكنساء رائداتبيتكأنتِ والرجل

كيف تبنين مستقبلك بنجاح؟

2020-01-14 | منذ 3 شهر

بناء مستقبل باهر هو الحلم الذي تسعى إليه الكثيرات من المراهقات لتحقيقه، ولكن هناك فئة منهن قد تقع في الكثير من الأخطاء التي تحول بينها، وبين تحقيق أحلامها، وفئة أخرى لا تعرف كيف تخطط لبناء مستقبلها. ولبناء مستقبل مميز، كما تقول الدكتورة إبتهاج طلبة الخبيرة التربوية يتطلب توافر من الشروط من أهمها الآتي:

كوني واقعية

يجب أن يكون الفرد واقعياً في تفكيره، وحكمه على الأمور، وأن يبتعد عن الأفكار الخيالية.

ترتيب الأولويات

يجب أن يقوم الفرد بترتيب مراحل حياته، ويضع مجموعة من الأولويات ويجتهد لإيجاد السبل المناسبة لإنجازها.

المرونة

من الضروري أن يتمتع الفرد بالمرونة؛ ليستطيع التميز في دراسته، ووظيفته، وكذلك في تعاملاته مع منْ حوله، وتكمن أهمية المرونة في أنها تجعل الإنسان يستطيع التكييف مع ظروفه، وظروف البيئة المحيطة به.

كوني مستعدة

يجب أن يكون الفرد على استعداد لمواجهة التحديات وعلاج الأخطاء والانحرافات، وأن يدرك جيداً أن الأمور لم تسر دائماً كما يريد.

يجب أن يضع الفرد قائمة بالأهداف التي يريد تحقيقها منذ صغره، ويجيب عن سؤال هام ماذا يريد أن يكون مهندساً أم طبيباً أم إعلامياً شهيراً أم غير ذلك.. والإجابة عن هذا السؤال ستكون سبباً في تفوقه الدراسي في المدرسة، ومن ثم الالتحاق بالجامعة التي تتوافق مع ميوله ورغباته.

من الضروري أن يجتهد الإنسان في دراسته، وهذا من خلال المذاكرة أولاً بأول، والابتعاد عن الإهمال، وعدم التركيز، وأن يحاول تنمية مهاراته، وقدراته التي تعينه على التفوق على غيره، والوصول إلى ما يريد خاصةً مهارات الإتصال، والإقناع، والتأثير في الآخرين بشكل إيجابي.

يجب أن يعتمد الفرد في بناء مستقبله على التخطيط الذي يجعله يسير وراء خطوات مدروسة ومراحل متسلسلة كل مرحلة تقوده إلى المرحلة الأخرى، وعليه أن يدرك جيداً أن التخطيط له أثر فعال في النجاح كونه يسهم في توفير الوقت والجهد.

من الضروري أن يلتحق الإنسان بالدورات التدريبية التي من الممكن أن تعينه على تحقيق أهدافه مثلاً كدورات الحاسب الآلي، وكيفية التعامل مع برامجه المختلفة، وتعلم اللغات الأجنبية خاصة اللغة الإنجليزية، وغير ذلك.

يجب أن يبتعد الفرد عن العادات السيئة التي تحول بينه، وبين تحقيق أهدافه كالكسل، والإهمال، والتأجيل، والاعتماد على الآخرين، والأنانية، وعلى الفرد أن يصارح نفسه بعيوبه وأخطائه، ويجتهد لإيجاد الحلول المناسبة لها حتى لا تضر بمصلحته. و*يجب على الفرد أن يدرك جيداً أن اليأس، والإحباط هما أساس الفشل، ولذلك عليه ألا يسمح لهما بتدمير مستقبله، وأن يتمسك دائماً بالصبر، والأمل، وأن يكرر المحاولة أكثر من مرة ليصل إلى ما يريد.

يمكن للإنسان أن يستفيد بتجارب، وخبرات السابقين ليتعرف على الطرق، والخطوات التي اعتمدوا عليها للتغلب على الصعاب، والأزمات التي اعترضت طريقهم وكذلك الأساليب التي ساعدتهم على التميز، والنجاح في حياتهم.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي