متى تكون المرأة طوق النجاة والحضن الدافئ فى الأزمات

متابعات الأمة برس
2021-05-03 | منذ 1 أسبوع

كثير من الأوقات يمر الرجل بأوقات عصيبة يشعر فيها بالملل والإحباط، فعندما يمر بمشكلة أو أزمة أويشعر بالضيق فإنه لن يجد راحته فى الكلام أو الفضفضة إلا مع أقرب الناس له ألا وهى زوجته. فالرجل عندما يمر بأزمة أوضائقة فإنه يتقوقع داخل نفسه أو يدخل إلى كهفه كما أشار الفيلسوف الانجليزى جون جراى فى كتابه الشهير "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة ".

بعض الرجال يفضلون العزلة

تؤكد استشارى العلاقات الأسرية نجوان يسرى أبو الخير أن الرجل فى مشاكله يفضل الانعزال والصمت بدلا من إظهار الضعف والهوان أمام شريكته فيفضل العزلة والتركيز من أجل البحث عن حل لمشكلته وإن فشل فى الوصول إلى حل فإنه يشغل نفسه بأشياء أخرى لا تتطلب التركيز الذهنى كمشاهدة التليفزيون وتصفح التليفون الخاص به أو الانشغال بألعاب الموبيل وهو يكاد يكون غير مستقر التركيز فى الأشياء التى ينشغل بها لانه فى الواقع شارد الذهن أو فى مرحلة هروب.

دور الزوجة عندما يمر الزوج بمشكلة

تقول أبو الخير يأتى دور الزوجة والأم والحبيبة والاخت التى تحس بزوجها عندما تشعر بمشكلته فتبدأ فى التقرب إليه بهدوء بعد متابعته وملاحظته عن قرب

نصائح الزوجة

  • فى البداية أعطيه مساحة كبيرة للانعزال بمشكلته ولا تظهرى له قلقك عليه
  •  تشاغلى باهتمامك بشئونك المنزلية على الرغم من أنه فى بالك وتحت ملاحظتك
  • امنحيه شعور بالحب كل فترة بسيطة وكأنك الام التى تحنو على طفلها الصغير الذى يختبئ منها نتيجة فعلته الحمقاء.
  • تقربي لزوجك بذكاء ولامسيه بحنان ثم ضميه إلى صدرك فيشعر أنك أزلتى عنه الهموم والاوجاع والآلام التى يشعر بها.
  • عندما يستفيق من داخل احتوائك لا بد ان تكونى الذكية ، فلا تلحى على الزوج ليتحدث بالامر الذى يزعجه بل دعيه يطرح عليك آلامه برغبته عندما يحس بالارتياح ودفء مشاعرك، واعلمى ان الرجل لا يتكلم إلا عندما يرغب فى المشورة والنصيحة ولا يطلب النصيحة إلا عندما يحتاج إليها.

لا تقدمي النصيحة دون أن يطلبها منك

  •  لا تقدمى له النصيحة أبدا دون أن يطلبها منك ، فلو نصحتيه بشكل مباشر وبدون مقدمات فالرسالة التى ستصله ستكون معناها أنك لا تثقين فى قدراته فى حل المشكلة والأزمة التى يعانى منها بمفرده.
  • اعلمى أنك لا بد أن ترضى كبرياؤه أمام نفسه بذكائك وأشعريه بثقتك بأنه على قدر الحدث وأن المشكلة ستحل بالهدوء والطمأنينة وراحة البال.
  •  قومى بتشجيعه بعرض اى موضوع او مشكلة وأشعريه أنك تعتمدين عليه فى حلها فهو الملاذ الأول والاخير فى حل مشاكل الحياة وحاولى التقرب إليه بشئ يرفه عنه
  •  إن لم يحكى إليك ما يقلقه تقربي إليه ببطء شديد فى الحديث عما يضايقه دون إلحاح وعن طريق سحب الكلام منه ببطء بكلام منمق وجاهز
  • إن تحدث استمعى له باهتمام وتجنبى اللوم حتى لو كان مخطئا وركزى على البحث عن الحلول بمشاركته وليس بمفردك ولا تنسي أن تكون نظرتك الحانية معبرة عن حبك وتعاطفك
  • اعرضى آرائك فى صورة اقتراحات أو أمثال لأصدقاء أو صديقات لك
  • كونى صبورة وواسعة الصدر فالالم الذى يعانى منه سينطبع على يومك وحياتك ومابالك إن استمرت هذه الازمة لفترة ليست قليلة بالطبع ستؤثر على مجريات الأمور بينكم وتصابي أنت أيضا بالتوتر ولا تنسي أن الزوج هو رب الاسرة وتقع على كاهله كثير من المسئوليات التى تشعره بالضغوط سواء أكانت مالية أو تغيير فى مجال عمله.

الامور كلها بأحضانك الحانية

بالنهاية تقول أبو الخير الامور كلها بأحضانك الحانية حاولى أن تجعليه يخرج ما بداخله ولا تنسى ان الكلمة الطيبة الحانية لها مفعول السحر فى إصلاح ما تم كسره بداخل الإنسان فما بالك بأنه زوجك شريك حياتك وحبيب عمرك فكونى بشوشة ودودة وواسيه بكلمات حانية خفيفة ولا تلوميه إن كان اخطأ فى أزمته، دعيه يبوح بكل ما بداخله ليعبر إلى جدار قلبك فيزيح عن كاهله كل الاوجاع والآلام، وافتحى له خزينة قلبك لتعبئى بها كل الأسرار التى يقصها عليك ، وثقى دائما انك الوحيدة التى تملك المفتاح لهذه الخزينة المعبئة بالاوجاع والآهات .. فانت صاحبة المفتاح الاخير الاول والاخير ولا احد غيرك.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي