فوائد جديدة هامّة جداً.. فيتامين دي D

2021-01-30

تناول مكملات الفيتامين دي D بشكل يومي؛ يقلل خطر السرطان في مرحلة متقدمة، هذا ما أكدته دراسة علمية أميركية جديدة. تابعي التفاصيل في الموضوع الآتي:

يتم إنتاج الفيتامين دي D بواسطة الجلد؛ عندما يتعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية. وفوائد هذا الفيتامين (الذي يساعد على المحافظة على مستوى الكالسيوم في الجسم) لأمراض العظام معروفة جيداً، ولكن هنالك المزيد من الأدلة التي تشير إلى أن الفيتامين دي D بمقدوره كذلك محاربة بعض أمراض السرطان. وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في المختبرات، وعلى الحيوانات، أن الفيتامين دي D يمكنه في الواقع تثبيط الخلايا السرطانية وإبطاء تقدم الأورام.

هناك دراسة جديدة أجريت في الولايات المتحدة من قبل مستشفى بريغهام والنساء في بوسطن، أثبتت هذه المرة أنّ من شأن تناول مكملات الفيتامين دي D أن يقلل حدوث السرطانات المتقدمة (الانبثاث أو المميتة).

لا انخفاض في المخاطر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة

بلغ عدد المشاركين في هذه الدراسة 25871 شخصاً، وبدأت الدراسة من شهر تشرين الأول/نوفمبر 2011 وحتى 31 كانون الأول/ديسمبر 2017، وقد نشرت في شبكة جاما، وشملت الرجال في سن 50 عاماً وما فوق، والنساء في سن 55 عاماً وما فوق، ممن لم يسبق لهم الإصابة بمرض السرطان، ولا أمراض القلب والأوعية الدموية في بداية الدراسة. وتلقى عدد منهم مكملات الفيتامين دي D، بينما تلقى البعض الآخر مكملات الأوميغا – 3، وتلقت مجموعة أخيرة دواءً وهمياً. ومن بين 13 ألف مشارك ممن تلقوا الفيتامين دي D، تمَّ تشخيص 226 شخصاً بالسرطان المتقدم، مقابل إصابة 274 شخصاً ممن تلقوا الدواء الوهمي. ويبدو أن خطر الإصابة بالسرطان المتقدم أقل بشكل أساسي لدى الأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم طبيعي.

ماهي الصلة بين الفيتامين دي D وسرطان الكبد؟

في عام 2018، استنتجت دراسة أجراها مركز الصحة العامة في اليابان، وشملت أكثر من 33 ألف مريض، من 9 مناطق مختلفة من البلاد، أنّ تركيز الفيتامين دي3 D3 في البلازما يرتبط بشكل عكسي بمخاطر الإصابة بالسرطان. ومن أجل هذه الدراسة أخذت عينات من الدم من المشاركين؛ من أجل قياس مستوى الفيتامين دي D، وتمَّ تقسيم المرضى المشاركين إلى 4 مجموعات، تبدأ من المستوى الأقل، وصولاً إلى المستوى الأعلى من الفيتامين دي D. وأثناء فترة الدراسة تمَّ تسجيل 3301 حالة جديدة من أمراض السرطان.

موضوع يهمك : هذه الأطعمة تساعدنا على مواجهة الأرق وقلة النوم

وبعد أن تمَّ ضبط العديد من عوامل خطر الإصابة بمرض السرطان المعروفة، مثل العمر والوزن، وقلة النشاط البدني أو الكسل، والتدخين واستهلاك الكحول، أثبت الباحثون أنَّ المستوى الأعلى للفيتامين دي D يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان بشكل إجمالي لدى الرجال والنساء. ولكن في هذه الدراسة التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية BMJ ، أشار الباحثون اليابانيون كذلك إلى أن المستوى العالي من الفيتامين دي D يقلل كذلك خطر الإصابة بسرطان الكبد؛ بنسبة تترواح بين 30 و50 في المائة، وقد كانت هذه الصلة أكثر وضوحاً لدى الرجال منها لدى النساء، بحسب "توب سانتيه".









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي