ادفنوا سراويلكم في الأرض.. حملة أطلقها مزارعو فرنسا وكندا، لماذا؟

2020-07-25 | منذ 3 شهر

بلقيس دارغوث

يستعد المزارعون الفرنسيون في شمال شرق فرنسا إلى دفن السراويل في الأرض والحقول الزراعية. لكن لماذا؟

الهدف ليس التخلص منها، إنما يخدم غايتين نبيلتين للفلاحين والمزارعين في شتى أنحاء العالم.

قد يبدو الأمر مزحة لأول وهلة، ولكن المزارعين الفرنسيين ينفذون تعليمات رسمية صادرة من غرف الزراعة المحلية لدعم محاصيلهم عبر دفن ملابسهم الداخلية.

دفن السراويل في الأرض

إذ طلبت غرفة الزراعة الفرنسية في شمال شرق فرنسا -حيث تصنع الشمبانيا- من المزارعين دفن السراويل في الأرض وفي الحقول بين 27 مايو/أيار و 2 حزيران/يونيو من كل عام، ثم نبشها في منتصف شهر أغسطس/آب.

وبحسب ما ورد في موقع "The Local" الفرنسي أن الهدف هو اختبار جودة التربة.

فإذا استعادوا ملابسهم الداخلية بعد شهرين تحت الأرض وكانت شديدة التحلل، فهذا يعني أن التربة جيدة وخصبة، أي مليئة بالديدان والفطريات والبكتيريا التي تهاجم النسيج وتتآكله.

ويُعد هذا العام الثاني على التوالي الذي يتم فيه هذا التحدي المسمى En Terre Ton Slip ! بالفرنسية و "Soil you Undies" بالإنكليزية.

ومن المقرر أن ينشر المشاركون صوراً عن ملابسهم الداخلية على موقع فيسبوك بعد فترة محددة من الزمن، ووفقاً لغرفة الزراعة، سيتم تحديد الفائز بتصويت.

في العام 2018 على سبيل المثال، أعلنت الهيئة الزراعية أنه تم دفن نحو 210 سروالاً داخلياً، جميعها شاركت في المسابقة النهائية.

لكن الفكرة ليست فرنسية الأصل، بل كندية.

إذ انبثقت عن حملة الحفاظ على التربة الكندية التي أطلق عليها "Soil Your Undies" التي نشأت في عام 2017، والتي تجري الآن أيضاً في بعض أنحاء الولايات المتحدة.

وتهدف هذه الحملة إلى جانب اختبار جودة التربة، زيادة الوعي بتأثير المبيدات الحشرية وتآكل التربة وتدهور خصوبتها.

المشكلة الوحيدة لهذه الحملة هي أن يتذكر المزارع مكان دفن الملابس الداخلية، لذا تنصح الحملة الكندية بترك الجزء المطاطي فوق التربة بينما يتم دفن بقية السروال المصنوع من القطن الخالص، أو وضع علامة أمام مكان دفنها لاختبار التربة بعد شهرين، على أن يكون السروال أبيض ناصعاً ومصنوعاً من القطن الخالص.

فعاليات احتفاء بالفائزين

ومن المقرر أن يشهد شهر سبتمبر/أيلول فعاليات تحتفل بالفائزين في فرنسا، أي الذين تم تآكل سراويلهم الداخلية بصورة شبه كاملة، في دلالة إلى صحة أراضيهم البيولوجية وخصوبتها.

وجرت العادة أن يتم تعليق ما تبقى منها على مراى من الحاضرين مع شرح تفصيلي لمكان الدفن ونبذة عن المتسابق، في أجواء خفيفة الظل لتشجيع المزارعين على اختبار أراضيهم.

وسيتم اختيار 10 مرشحين قبل أن يتم التصويت على الفائز النهائي في هذه المسابقة الفريدة من نوعها.

ماذا لو لم يتآكل السروال الداخلي؟

إذا لم يتم تأكل الملابس الداخلية، فهذا يعني أن الأرض تفتقر الحياة البيولوجية بسبب الإفراط في الاستخدام، وعندها تقترح الهيئات المختصة بالزراعة فوق المحاصيل لحماية وإثراء الأرض.

وبحسب ما أوضح مدير هيئة حفظ التربة في كندا كيير ميلر لقناة CBC الكندية: "عندما ينمو النبات في التربة، نرى الجزء العلوي منه فقط".

وأضاف: "هناك جذور تحت الأرض وهي المادة العضوية التي تشكل غذاء لأي حياة بيولوجية موجودة هناك".

 

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي