شخصياتتطوير الذاتالطلة الأنيقةلياقة إكسسواراتأنت والمراةصحة الرجلعطور

5 عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها بأسرع وقت ممكن

خدمة الأمة برس
2019-08-14 | منذ 1 سنة

 خلال حياتنا اليومية نمارس الكثير من العادات المالية التي تصبح بمثابة روتين يمنعنا من الانتباه بأن هذه العادات قد تؤدي أحيانًا لإفلاسنا أو لخسارة الكثير من المال بدون داعٍ.

 
إن تلك العادات المالية السيئة وعدم وجود أي نوع من الإدارة المالية للدخل الشهري قد تؤدي إلى تبديد الكثير من الأموال، كما أنها ستؤدي إلى عدم وجود فائض مالي تستطيع ادخاره أو استثماره لاحقًا، بل قد يؤدي في كثير من الأحيان إلى تراكم الديون.
 
إن كنت تعاني من عدم سيطرتك على أمورك المالية أو دخلك الشهري، أو تعاني من ضياع وهدر جزء كبير من المال دون أن تدرك أين قمت بإنفاقه، فهذا المقال سيساعدك في زيادة الوعي المالي بشأن تلك الأمور كما سيساعدك في التعرف على العادات المالية السيئة وكيفية تجنبها والتخلص منها بأسرع وقت.
 
5 عادات مالية سيئة قد تصيبك بالإفلاس
 
 
1. الشراء بدافع عاطفي
وهذا يعني أن تقوم بالشراء مدفوعًا بشكل عاطفي نحو المنتج. فمثلًا قد تقوم بالتسوق لشراء منتج معين لترى أن هناك تخفيضات كبيرة على منتج آخر، عندها ستسارع لشراء المنتج الآخر رغم أنك لا تحتاج إليه حاجة ملحّة.
 
قد يغريك مثلًا شراء أصدقاءك لأحد القمصان بكثرة لأنه يلائم موضة العصر، أو حتى قد تغريك طريقة عرضه، عندها ستقوم أيضًا بشرائه دون أن تفكر بشكل عقلاني إن كنت تحتاجه حقًا أم لا، أو إن كنت تمتلك فائضًا في نقودك يكفي لدفع ثمنه أم لا.
 
للحد من الانفاق بهذه الطريقة العاطفية، عليك أن تكون حازمًا مع نفسك وتجبرها على الانتظار لفترة معينة حتى تقوم بالشراء. مثلًا قد تقوم بتحديد عدد قطع الملابس التي ستقوم بشرائها كل شهر ويجب أن تلزم نفسك بعدم شراء أي قطعة إضافية. إن هذا الإجراء يجعلك تفكر أكثر بقرارات شرائك، كما أنه سيجعلك تفكر بشأن المنتجات التي لا تحتاجها بشدة.
 
2. عدم التخطيط ووضع موازنة شهرية لإدارة الدخل
عدم وجود ميزانية واضحة لنفقاتك وإيراداتك سيجعلك تفقد البوصلة التي يجب أن تعتمد عليها عند إنفاق دخلك الشهري.
 
إن وضع الميزانية يسمح لك بتحديد مبلغ المال الذي تقوم بالحصول عليه كدخل شهري وكيفية إنفاقه بشكل متوازن وعقلاني. كما أنه يساعدك على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير المزيد من المال وتجنب الغرق في الديون كل شهر، بل وادخار مبلغ مالي بشكل شهري يساعدك في استثماره لاحقًا.
 
إن كنت ترى أن الالتزام بوضع ميزانية شهرية يعتبر أمرًا مرهقًا، فبإمكانك استخدام بعض البرامج أو التطبيقات التي تساعدك على إدارة ميزانيتك ونفقاتك بشكل تلقائي مثل برنامج Mint. فكل ما عليك القيام به في هذه الحالة هو فتح البرنامج كل يوم للتأكد من أنك تسير على الطريق الصحيح أو لتكتشف المصاريف الإضافية التي تقوم بها وتقوم بالتعديلات اللازمة حسب الحاجة.
 
3. الاعتماد على بطاقات الائتمان
تعتبر بطاقة الائتمان أحد أهم الأسباب التي تحفزك على الشراء بشكل غير عقلاني وقد تتسبب بإفلاسك وإغراقك بالديون، وذلك في حال قمت بدفع مبلغ أكبر من الرصيد الذي تستطيع شحنه بها كل شهر.
 
إن استخدام بطاقات الائتمان يجعلك تقوم باستخدام الأموال وكأنها أموال مجانية، لذلك عليك أن تكون حذرًا وعقلانيًا في استخدامها.
 
4. الميل للراحة والرفاهية المبالغ بها
كلنا نسعى لأن نعيش بنوع من الرفاهية والراحة، لكن كثرة الاعتماد على تلك الأمور مع الدخل المحدود سيؤدي إلى خسارة الكثير من المال الذي كان من الممكن استثماره في مشروع ناجح.
 
إن الكسل قد يكلفنا الكثير ولذلك علينا أن نتجنب تلك المصاريف غير العقلانية إلا في حال الضرورة أو السرعة.
 
عليك أن تتوقف عن تناول الوجبات السريعة كل يوم، عليك أيضًا أن تتوقف عن عادات الشراء اليومية التي يمكن توفيرها مثل شراء القهوة غالية الثمن في الطريق إلى العمل كل صباح، حيث يمكنك أن تستعيض عنها بتحضير القهوة في المنزل. كل ذلك يمكن أن يساعدك في تجنب الإسراف في المصروفات التي لا داعي لها.
 
5. العادات الشخصية
 
وهي تشمل العادات الشخصية اليومية مثل شراء الملابس والأجهزة باهظة الثمن، وتشمل حتى عادات أخرى مثل تناول الطعام في الخارج بشكل متكرر أو التسوق بدون أن يكون لديك حاجة للشراء. بالإضافة لأي عادة تدفعك لإنفاق مبالغ كبيرة من المال كان من الممكن توفيرها واستثمارها في أحد المشاريع الناجحة لتكسب المزيد من المال منها لاحقًا.
 
يقول وارن بافيت “إذا اشتريت ما لا تحتاجه، سيأتي عليك الوقت الذي تضطر فيه لبيع ما تحتاجه”. فالتخلص من تلك العادات المالية السيئة سيجعلك أكثر استقرارًا ماديًا، أكثر سعادةً وأكثر ثراءً.


إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق




شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي