الأنساق الثقافية في شعر أديب كمال الدين

2024-08-01

عن منشورات الصادق في العراق، صدر للباحثة نور رحيم كتابها (الأنساق الثقافية في شعر أديب كمال الدين). والكتاب في أصله رسالة ماجستير بتقدير امتياز كتبتها الباحثة بإشراف الأكاديمي علي هاشم طلاب، وتمت مناقشتها في جامعة واسط – العراق.

يتألّف الكتاب من ثلاثة فصول مع تمهيد وخاتمة. الفصل الأول بعنوان: «أنساق الكينونة والوجود» وقد ناقش الأنساق التاريخية والدينية والأسطورية في شعر أديب كمال الدين، والفصل الثاني بعنوان: «هوية الأنساق الثقافية للذات والمجتمع» وقد تناول الأنساق المجتمعية العراقية، وتجربة الشاعر الحروفية، باعتبارها نسقا ثقافيا خاصا وُسِم به وأصبح نسقا أدبيا بامتياز، حسب عبارة الباحثة. إذ أصدر ثلاثين مجموعة شعريّة بالعربيّة والإنكليزيّة، منذ مشواره الشعري الذي بدأه مع مجموعته الأولى: «تفاصيل» 1976، «من أمثال: «نون» «النقطة» «شجرة الحروف» «الحرف والغراب» «مواقف الألف» «في مرآة الحرف» «حرف من ماء» «رقصة الحرف الأخيرة» وفي الإنكليزية صدرت له مجاميعه: «أبوّة» « ثمّة خطأ» «حياتي، حياتي!». كما أصدر المجلّدات السبعة من أعماله الشعرية الكاملة، بالإضافة إلى مختارات منها صدرت بعنوان (مختارات حروفية). وفيها يظهر جليّاً تفرّده الشعري باستخدامه الحرف العربي ملاذاً روحياً وفنيّاً.

فيما ناقش الفصل الثالث الذي حمل عنوان: «تحولات المركز والهامش» الصراع الثقافي الذي تمتد جذوره بعمق ما بين الثقافتين العربية المعاصرة والغربية المعاصرة، وكان الشاعر العراقي أديب كمال الدين في مركزه، إذ يقيم منذ أكثر من عشرين عاما في أستراليا.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي