هل زوجتك متسلطة؟.. تعامل معها بهذه الطريقة

زهرة الخليج
2022-10-15

هل زوجتك متسلطة؟.. تعامل معها بهذه الطريقة (زهرة الخليج)

يشتكي كثيرون من زوجاتهم، ويعبرون عن مواجهتهم صعوبة كبيرة في التعامل معهن، وقد يكون هذا الأمر طبيعياً على الأغلب، لأن الاختلاف هو صفة البشر، ولا يوجد ثنائي كامل، وإنما يكمل بعضه بعضاً، ودائماً يحاول كل طرف أن يتأقلم مع الصفات التي لم يكن يتقبلها في شريك حياته. 
لكن هل فكرت يوماً بأنك ربما تكون تعيش مع زوجة متسلطة؟ كيف لك أن تعرف هذا الأمر، وإن كانت شريكة حياتك من هذا النوع من النساء، كيف ستتعامل معها دون أن تجر علاقتك للخراب؟
بجميع الأحوال عليك أن تعرف أولاً أنه إذا كانت زوجتك تتحكم بك فلا يعني ذلك بالضرورة أنها زوجة مسيطرة، كما أن هذا الأمر لا يعتبر مشكلة كبرى، فعدد الرجال الذين تتحكم بهم زوجاتهم أكثر مما تتخيل بكثير، لكن أغلبهم يخفون الأمر لأن معظم الرجال لا يرغبون بكشف تفاصيل حياتهم أمام العامة، لأن بعض تفاصيل هذه الحياة التي يتقبلونها بسعادة، قد تتحول إلى إحباط في حال إعلانها.
لكن إذا كنت تعتقد فعلاً أن زوجتك متسلطة، فتأكد من وجود هذه الإشارات بحياتكما:
· هل تطلب منك زوجتك دائماً معرفة أين ستذهب، ومع من، ومتى ستعود إلى المنزل؟ عليك أن تعي أن هذا لا يعني سؤالها عن الأمر لعدة مرات، وإنما بشكل مستمر وفي كل المكالمات الهاتفية وأنها تطرح هذه الأسئلة على مدار اليوم. 
· الزوجة المسيطرة أو المتسلطة لا تعترف بخطأها أبداً، وتعتقد أنها دائماً على حق، مهما كان نوع النقاش أو الخلاف وبغض النظر مع من يكون سواء مع زوجها أو غيره، وفي حال شعرت بأنها تقترب من خسارة النقاش تلجأ لقلب الأمور، وتبدأ النبش بالماضي. 
· هل سبق وشعرت بأنك عندما تدخل شجاراً أو خلافاً تكون أنت صاحب الحق فيه، سينتهي هذا الخلاف والشجار بأن تكون زوجتك هي الضحية؟ وتشعرك بالذنب بأنك قمت بإيذائها. 
· هل لاحظت أنها تقوم بفعل أشياء تمنعك من فعلها؟ مثلاً تمنعك من التواصل مع صديقاتها لكنها تقوم بالأمر مع أصدقائك بكل حرية. 
· تحصل دائماً على ما تريد بطريقة أو بأخرى وتتصرف بشكل غريب وتجعلك تعيش أوقاتاً عصيبة وسيئة في حال لم تحصل على الشيء الذي تريده. 
· لا تقبل أخطاءها وتبدأ بالغضب والصراح وتحاول تشتيت القضية دائماً في حال كانت أخطاؤها واضحة تماماً. 
· تتمتع بمزاج غير عقلاني فهي دائماً غاضبة وتمر بمزاج سيئ. 
· لا يمكن أن تظهر تفوقك عليها بأي أمر ولا حتى تفوق أسرتك على سبيل المثال في بعض الأمور. 
· تتفاخر دائماً بأنها رأس الأسرة وعمودها. 
ولكن قد تكون لهذا الزواج تبعات سيئة ترتد عليك، ومن أهم ما يمكن أن تعانيه أنت كزوج نتيجة عيشك مع زوجة متسلطة ما يلي:
· لن تستطيع التعبير عن نفسك أو أن تكون على طبيعتك، وربما ستصل لمرحلة لا تعرف فيها نفسك بشكل واضح. 
· ستبدأ بالشعور بأنك إنسان غير نافع، وغير مناسب لاتخاذ القرارات، كما أنك ستشعر بأنك شخص غير كفؤ في نظرها. 
· ستصل لمرحلة تشعر معها بأن علاقتك باتت سامة وتريد المساعدة من الأشخاص الآخرين. 
إذا كنت قد مررت بكل ذلك، فكن متأكداً أنك متزوج من زوجة متسلطة، ويجب عليك التعامل معها بطرق معينة للحفاظ على زواجك وحياتك فليس الانفصال أسهل الحلول بل هنالك حلول أكثر جدوى منه، ومن أبرزها فهم أسباب تصرفاتها فقد تكون زوجتك تعاني مشاكل نفسية تحتاج مساعدتك للتخلص منها، وربما عليك أن تعرضها على الطبيب ولا ضير من ذلك أبداً، كما أن عليك المحافظة دائماً على هدوئك خاصة في أوقات الجدال الحاد، اتركها تفرغ غضبها وصخبها ومن ثم اسألها إن كانت تستطيع الاستماع لك لا ضير من تجريب هذه الطريقة.
لا ضير من أن تجرب معها العمل معك ومساعدتك في واجباتك وأعمالك، وبادر بالعبارات الإيجابية والتشجيعية، وأظهر لها موافقتك على اقتراحاتها، وبمعنى آخر أظهر لها أهميتها في حياتك، فقد يكون هذا طريقاً للوصول إلى مفاتيحها وتغيير طبعها المتسلط.
في النهاية، لا تترد بطلب المساعدة من أشخاص مختصين بتغيير السلوك لأن زوجتك قد تكون على علم بسوء تصرفاتها وتحتاج للمساعدة فعلاً، وهذا الأمر قد يكون سبيلاً لإنقاذ علاقتكما معاً.
وختاماً.. لا بد أن تظهر لها أنك رجل المنزل، الذي يرغب في إعادة الزواج الذي كان سعيدًا في يوم من الأيام.







كاريكاتير

إستطلاعات الرأي