كيف يتعزز التوافق الفكري بين الزوجين؟

زهرة الخليج
2022-09-03

كيف يتعزز التوافق الفكري بين الزوجين؟ (زهرة الخليج)

لكل زوجين شخصيتان مختلفتان ومنفردتان، وهذا هو الأساس في نجاح العلاقة بين الطرفين، فكل منهما يكمل الآخر، ويعوض النقص في شخصية شريكه، لكن حتى ينجح هذا الاختلاف؛ يجب أن يتحلى الزوجان بتوافق فكري.
والتوافق الفكري هو الشرارة بين الأشخاص الذين تتشابه أدمغتهم، وعادةً يكون الأشخاص ذوو التوافق الفكري يقرؤون كتباً مماثلة، ويشاهدون أفلاماً وثائقية مماثلة، ويستهلكون منافذ إخبارية مماثلة، وغالباً تكون لدى الأشخاص المتشابهين فكرياً نشأة أو تجارب ثقافية، والتوافق الفكري ليس دائماً رومانسياً، ولا يوجد فقط بين الأزواج، لكن يمكن أن يوجد أيضاً بين الأصدقاء والزملاء والمعارف، وتكون الرغبة في دخول محادثة مع شخص معين مدفوعة بتحقيق محادثة جيدة، وتحفيز فكري فقط.
ومن المنطقي أنك قد ترغبين في مشاركة الاهتمامات والأفكار مع شريكك، لكن من المهم ملاحظة أن ما قد تعتقدين أنه رغبة في التوافق الفكري، يمكن أن يخفي تفضيلات غير واعية، حسب المستوى المادي، أو العرقي، أو القدرة والقوة. 
هل تبحثين عن دليل على أنك وشريكك، أو شريكك المحتمل، أو صديقك متوافقان فكرياً؟ هناك خمس علامات تشير إلى وجود توافق فكري مع شخص ما.

1. محادثاتكما سهلة: 
هل يمكن أن تقضيا ساعات متتالية في الحديث، أم تبحثين باستمرار عن سؤالك التالي؟ إذا كان الأمر الأول، فهذا يعني أنكما متوافقان فكرياً، حيث يمكن للأشخاص المتوافقين فكرياً التحدث معاً، مع ترك مساحة للتفكير، ووجهات نظر مختلفة، وأسئلة أعمق.

2. لا تكوني قلقة بشأن الاختلاف: 
هل سبق لك أن أخفيت وجهة نظرك الفعلية خوفاً من الاختلاف؟ إذا كنت كذلك، فالعلاقة بينكما لا تتمتع بالتوافق الفكري، إذ إن القدرة على تكوين وجهات نظر مختلفة، والاستمرار في الحديث عن الموضوع، علامة على التوافق الفكري، ووجود التعاطف، والفضول، والتحقق من الصحة، واحترام وجهات النظر المختلفة.

3. متحمسة لسماع وجهة نظره: 
من المحتمل أن يكون هذا هو الشخص الذي تريدين التحدث معه، فإذا وجدت نفسك ترغبين في التحدث إلى شخص ما، أو كنت متحمسة بشأن مواضيع مستقبلية مع شخص ما، فهذا يشير إلى أن محادثاتك عميقة ومُرضية، ووأنكما متوافقان فكرياً.

4. تتعلمين شيئاً في كل مرة تتحدثان فيها: 
التوافق الفكري لا يوجد فقط بين الأشخاص الذين يعرفون ذات الأشياء بالضبط، حيث يمكن أن يوجد أيضاً بين الأشخاص الذين يتعلمون باستمرار من بعضهم، ومن خلال بعضهم.
إذا كان بإمكانك الإجابة بـ"نعم" عن أيٍّ من الأسئلة التالية، فقد تكونين متوافقة فكرياً مع شخص ما:
- هل تفكير هذا الشخص يمثل تحدياً لي؟ 
- هل يجبرني هذا الشخص على التفكير في الأشياء بطرق جديدة؟ 
- هل يعلمني هذا الشخص أشياء؟ 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي