لهذه الأسباب يخاف الأطفال من الاستحمام

زهرة الخليج
2022-05-18

لهذه الأسباب يخاف الأطفال من الاستحمام (زهرة الخليج)

يفسر الأهل، غالباً، رفض الأطفال الاستحمام بالسلوك السيئ، لكن لماذا يخاف الطفل من الاستحمام، ويبكي رافضاً الفكرة؟
يفسر موقع raisingchildren الأمر بعدة احتمالات، من بينها: رؤية الطفل حادثة أمامه مثل الاختناق بالماء أو حرق بماء حار، أو رؤية منام أو شيء من هذا القبيل في التلفزيون أو الشاشات.
ويلجأ الكثير من الأهالي إلى استخدام كلمة "لا تخف" أثناء تحميم الطفل، وهذه الطريقة تدفع الطفل إلى فَهْم أنّ هناك شيئاً ما سيؤذيه، ما يسبب له الخوف من الماء.
لا يحب الطفل الاستحمام لأنه عادة يعمل شيئاً ما ولا يريد المقاطعة، فهو يجد صعوبة في تغيير النشاط، وقد ينشأ الخوف من وقت النوم، والذي يحدث غالباً بعد وقت الاستحمام مباشرةً. أو الخوف من الحشرات في الحمام (حتى تلك النقاط السوداء الصغيرة في حوض الاستحمام أو الجدران قد يعدها الطفل حشرات صغيرة)، أو الخوف من دخول الصابون إلى عيونهم، أو الخوف من الانزلاق في حوض الاستحمام، أو الخوف من الانزلاق في البالوعة.
قد يشعر الأطفال الصغار بعدم الأمان في الحمام، فهم لا يحبون تغيير درجة الحرارة أو الشعور بالطفو.
عندما يخاف الطفل بشدة من الاستحمام، فمن الأفضل أن تأخذ مخاوفه على محمل الجد. وليست هناك حاجة لإجباره على الاستحمام إذا كان مستاء. بدلاً من ذلك، يمكنك مساعدة طفلك على الشعور بالأمان من خلال اتباع النصائح التالية:
- ابدئي وقت الاستحمام بتجربة الصابون والماء على وجهك أو يديك، لكي يعرف الطفل أنه لا داعي للقلق، وأن الماء والصابون لن يتسببا له بالأذى.
- محاولة غناء أغنية خاصة للاستحمام.
- تأكدي من أن الماء قريب من درجة حرارة الجسم.
- حافظي على التواصل البصري مع طفلك.
- تحدثي إلى طفلك عما يحدث أثناء وقت الاستحمام.
- أدخلي طفلك الحمام ببطء، على سبيل المثال، عن طريق جلوس طفلك في حوض فارغ، ومنحه بعض الوقت ليلهو ويلعب بإسفنجة الاستحمام والماء، وبعد ذلك يمكنك محاولة إضافة القليل من الماء والصابون.
- استحمي مع طفلك، ويمكنك وضع طفلك بين رجليك أو حتى في حجرك حتى يشعر بالأمان.
- استخدمي حصيرة أو ملصقات مانعة للانزلاق في قاع الحمام، فقد يساعد ذلك في حل مخاوف طفلك من الانزلاق تحت الماء.
- أخرجي طفلك من الحمام قبل سحب القابس، فقد يكون صوت المياه المتدفقة في البالوعة مخيفًا جداً لبعض الأطفال.
أما إذا كان طفلك قلقًا بشأن دخول الشامبو في عينيه، فجربي قبعة استحمام مصممة خصيصاً تعمل على إبقاء الفقاعات والماء بعيداً عن أعين الأطفال. حتى إن بعض الأطفال يحبون ارتداء نظارات السباحة، ومن الجيد أيضاً استخدام شامبو الأطفال والرضع، حيث تقل احتمالية إلحاق الضرر والتدميع بعيون الصغار.

 







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي