تقييم نفسك وفق نجاحك المالي يفشل علاقتك بالشريك

2021-08-09

كشفت دراسة جديدة أجريت في جامعة ميشيغان، أن الأشخاص الذين يعتمدون على مقدار ما يكسبونه في تقييم أنفسهم، عادة ما يكونون أكثر عرضة للفشل في علاقتهم مع الشريك.

قام فريق الباحثين، بدراسة على مئات الأشخاص المرتبطين بعلاقة زوجية. ووجدوا أن الحياة الزوجية عادة ما تتأثر بتقييم أحد طرفي العلاقة لنفسه وفقاً لما يكسبه من مال مما يؤدي إلى نشوء مشاكل بينه وبين الطرف الآخر.

وعلى الرغم من أن الباحثين لم يتمكنوا من معرفة سبب هذا التأثير، إلا أنهم قالوا إنه من المحتمل أن يتجاهل الشخص الذي يولى اهتماماً شديداً بالمال، الاحتياجات المختلفة لشريكه، مما يتسبب بنشوء المشاكل.

وقالت البروفيسورة ديبورا إي وارد، أخصائية علم النفس في جامعة مشيغان: "الإعجاب أو التقدير أو الرغبة في الحصول على المال أو النجاح المالي ليس أمراً سيئاً، ولكن عندما ينظر الشخص إلى النجاح المالي على أنه العنصر الأساسي الذي يجعل منه إنساناً جيداً أو ذا قيمة، فإن ذلك يؤثر سلباً في الكثير من الأحيان على علاقته بالشريك".

قام الباحثون بتجنيد 434 مشاركاً مرتبطين بعلاقة زوجية، وتم تحليل بياناتهم المتعلقة بتقييمهم لأنفسهم وفقاً لنجاحهم المالي، وإحصاء عدد المرات التي نشأت مشاكل بينهم وبين شركاء حياتهم.

وجد الخبراء أن المشاركين الذين كانت لديهم مستويات أعلى من تقييم الذات الذي يستند على النجاح المالي، كانوا أكثر عرضة للمشاكل الزوجية.

يذكر بأن الدراسة الجديدة، نشرت في مجلة العلاقات الاجتماعية والشخصية، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي