أفضل طرق تجفيف الخضراوات والفواكة

متابعات الأمة برس
2021-05-04

علمتنا جداتنا وأمهاتنا طرقاً عديدة لتجفيف الأطعمة المختلفة، وخاصة الخضراوات، مثل تجفيفها تحت أشعة الشمس، أو في الفرن.

ومع وجود التكنولوجيا الحديثة في منازنا، صار بإمكاننا تجفيف الأطعمة على مشعات التدفئة المركزية. لكن تظل طريقة التجفيف بالشمس، هي الأكثر شيوعاً وانتشاراً منذ زمن طويل.

ولكن حتى نضمن عملية التجفيف التي سنقوم بها، علينا أن نختار الثمار الناضجة والطازجة والصحية منها. وأن لا نختار الثمار القديمة. لذلك يُفضل تجفيف الأصناف الموسمية، لأنها تكون أقل عرضة للمعالجات الكيميائية وتحتفظ بأكبر قدر ممكن من الفيتامينات والمعادن. وتالياً سنتعرف معكم على أبرز طُرق تجفيف الخضار والفواكة.

التجفيف بالشمس.. الطريقة الأشهر والأقدم

كما ذكرنا لكم سابقاً، تُعتبر طريقة تجفيف الخضار والفواكة في الشمس، هي الطريقة الأشهر والأكثر شيوعاً في العالم. كما أنها الأقدم على الإطلاق. فنحن نعتمد على أشعة الشمس الطبيعية وما تعطيه من درجات حرارة عالية حتى نُجفف ما نريد من الأطعمة. لذلك يعتبر الصيف هو الوقت الأنسب والوحيد لهذه الطريقة. ونقدم لكم تالياً، كيفية تجفيف الخضار والفاكهة في الشمس.

1. علينا في البداية أن نقوم بغسل ثمار الخضروات والفواكة التي نريد تجفيفها جيداً، ثم بعد ذلك نقوم بتقطيعها لشرائح حسب الرغبة، قبل أن نضعها على رفوف نظيفة. وبعد ذلك نقوم بتغطيتها بواسطة قطعة من الشاش.

2. نختار مساحة مفتوحة مناسبة تصلها أشعة الشمس لأطول فترة ممكنة، ثم نضع الرفوف التي وضعنا فيها الخضرةوات والفواكة. وعلينا الحرص على أن تكون درجة الحرارة بهذه الأثناء لا تقل عن الـ35 درجة مئوية أو أكثر من ذلك.

3. حتى نتمكن من تقوية دوران الهواء في الجو، الذي يساعد على تجفيف ما نريد تجفيفه بشكل أسرع وأفضل، بإمكاننا أن نضع مروحة صغيرة قريبة من رفوف التجفيف. ثم علينا أن نترك الخضار والفواكة في الشمس لمدة لا تقل عن الـ5 أيام متتالية، ونعمل خلال هذه الأيام على تقليبها من وقت لآخر لتفقد رطوبتها. كما أن علينا إدخال الرفوف إلى داخل المنزل ليلاً حتى لا تتسرب لها الرطوبة مرة أخرى، وإعادتها في الصباح.

تجفيف الفواكة بالفرن.. طريقة جيدة ومُوفرة

من مشاكل تجفيف الفواكة والخضار في الشمس، أننا لا نستطيع القيام بها في أي وقت، إذ أن الأمر مرتبط بالطقس والتقلبات المناخية، وفي فصل الشتاء، لا نستطيع القيام بهذا الأمر إطلاقاً. لذلك تعتبر طريقة التجفيف في الفرن مناسبة بهذه الأحوال، حيث أنها طريقة جيدة وغير مُكلفة مادياً. كما أنها سهلة التطبيق تخلو من التعقيد. ناهيك إلى أن التجفيف بالفرن لا يحتاج إلى عدة أيام مثل التجفيف بالشمس، بل يكفي بضعة ساعات فقط. وحتى نقوم بهذه الطريقة، إليكم الخطوات.

1. كما فعلنا بطريقة التجفيف بالشمس، علينا في البداية أن نغسل ثمار الخضراوات والفواكة التي نريد تجفيفها جيداً، ثم بعد ذلك نقوم بتقشيرها وتقطيعها لشرائح حسب الرغبة. بعد ذلك نُرتبها في صينية مُبطنة ونترك مسافات قليلة بين كل قطعة وأخرى.

2. بعد ذلك، نضع الصينية في الفرن، بعد أن نكون قد جهزناه وسخنّاه، ونترك الصينية في درجة حرارة هادئة ومتوسطة. ويجب أن نترك باب الفرن مفتوحاً مساحة قليلة لا تتجاوز الـ5 سم. وعلينا أن لا ننسى وضع مروحة أمام الفرن لتوزيع الهواء.

3. أخيراً، يجب علينا أن نترك الفواكة والخضراوات في الفرن لعدة ساعات، حتى تجف وتصبح ذات قوام هشّ. وهكذا نكون قد حصلنا غلى فواكة وخضار مجففة بأسهل وأسرع الطرق.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي