بعد تناول الطعام في شهر رمضان الفضيل... تجنب هذه العادات

متابعات الأمة برس
2021-04-21

شهر رمضان الفضيل، مُبارك وكريم في كل ما فيه. ففيه الرحمة والمغفرة والإحساس بالآخرين وصيانة النفس من كل سوء. ولكن حتى يكتمل كرم هذه الشهر الفضيل، ونحافظ فيه على صحتنا على خير ما يرام، علينا أن نتجنب عدداً من العادات السيئة التي نقوم بها دون أن ندري مدى ضررها. خاصة بعد تناولنا وجبة الإفطار أو السحور.

وفيما يخص عادات تناول الطعام اليومية، فإن من أكثر الأمور الخاطئة التي نقوم بها بعد تناولنا الطعام، هو الخلود مباشرة إلى النوم، وذلك لأنها تتسبب بعسر الهضم والانتفاخ. وينصح الأطباء والمختصين بعد تناول الطعام، القيام ببعض التمارين الرياضية، أو قراءة كتاب، أو البقاء لبعض الوقت في مشاهدة التلفاز حتى لو شعرنا بالنعاس. لذلك علينا أن نحرص على عدم النوم مباشرة بعد تناول وجبتي الإفطار أو السحور في الشهر المبارك.

وهناك عادة يفعلها الكثيرون منا بعد تناول الطعام، وهي تناول الشاي، و ذلك يؤدي إلى إعاقة امتصاص العناصر الغذائية في الطعام من قبل الجسم. وعلى وجه الخصوص الفيتامينات والمعادن. وينصح المصابين بمرض الأنيميا بعدم اتباع هذه العادة، كونها تتسبب في خفض امتصاص الجسم للحديد بما نسبته 87%، ومن الممكن استبدال الشاي، بكوب من النعناع الدافئ.

أما العادة السيئة الثالثة، والتي قد يعتبرها البعض مفاجئة بعض الشيء، فهي ممارسة التمارين الرياضية القوية، والتي تتطلب بذل جهدٍ كبير. كرفع الأثقال أو الجري السريع لمسافات طويلة. ويُنصح بممارسة تمارين رياضية خفيفة كبعض المشي البطيء بعد تناول الطعام ببعض الوقت. وذلك لأن هذا النشاط الجسدي الكبير، يتسبب بتدفق الدم بكميات كبيرة إلى العضلات، بالإضافة إلى نقص التروية الواصلة إلى المعدة، ما ينتج عنه الإصابة بالاضطرابات الهضمية.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي