خطوات إجراء بحث السوق لمشروعك

متابعات الأمة برس
2020-12-25 | منذ 4 شهر

عملية بحث السوق تعتبر بمثابة الأساس للبناء الذي ترغب في إنشائه. لذا، يجب الاهتمام بتنفيذها بشكل صحيح، حتى تخرج بالمعلومات التي تريدها في النهاية. يمكنك تنفيذ بحث السوق عبر الخطوات الخمسة التالية: 

1- تحديد الهدف من بحث السوق: قبل أن تبدأ في بحث السوق، أنت بحاجة إلى تحديد الهدف منه بالضبط. هل هناك سؤال معين ترغب في الإجابة عليه، أو لديك فرضية ترغب في معرفة مدى صحتها بالنسبة للجمهور. هذا الهدف هو ما سيقود بقية العناصر الخاصة بالبحث.

2- تحديد الفئة المستهدفة: الهدف من بحث السوق هو جمع معلومات مرتبطة بالجمهور الذي ترغب في استهدافه في مشروعك. بالتالي يجب تحديد الفئة المستهدفة بدقة، من أجل محاولة الوصول إلى الجمهور، واستخدام الطرق المختلفة لجمع المعلومات عنه.

بالطبع قد لا يكون بإمكانك الوصول إلى جميع الأفراد، لذا ستحتاج إلى تحديد عينة من الجمهور، يمكنك بواسطتها استكشاف فكرتك، وبناء المعلومات طبقًا لإجابات هذه العينة.

3- تحديد طرق البحث: بالطبع قد لا يكون بإمكانك استخدام جميع طرق البحوث الأولية والثانوية، لذا عليك تحديد الطرق المتاحة بالنسبة لك، التي ترى أنّها ستساعدك في تحقيق الهدف من البحث. من المهم في هذه الطرق أن تسهّل عليك جمع المعلومات عن الجمهور والمنافسين في الوقت ذاته، لا الجمهور فقط.

4- وضع خطة البحث: بعد الانتهاء من البيانات الماضية، يمكنك أن تبدأ في تحويلها إلى خطوات عملية في إطار خطة بحث السوق الخاصة بفكرتك. يجب أن تشمل الخطة جميع الخطوات، مع التأكد من أنّ هذه الخطوات كافية بالنسبة لك للوصول إلى النتائج التي تريدها في النهاية.

5- إعداد تقرير بحث السوق: بعد الانتهاء من إجراء بحث السوق، يتبقى لك إعداد تقرير عن العملية. هذا التقرير يجب أن يحتوي على كافة البيانات التي حصلت عليها، مع كتابة التفاصيل الخاصة بكل الخطوات، مثل الفئة التي استجابت لكل طريقة، وأعداد الأشخاص الذين شاركوا في البحث.

موضوع يهمك : ماذا لو فاتتك بعض المواعيد النهائية

بعد الانتهاء من تضمين كل البيانات، يجب عليك تسجيل القرار المبني على ذلك، إن كنت تراها كافية لأخذ قرار من الأساس أو ما زال هناك احتياج للمزيد من البحث.

إذا كانت كافية، فهل هذه البيانات تخبرك بأن تبدأ المشروع؟ أو تخبرك بأنّ الفكرة ليست مناسبة لأي سبب؟

جميعنا نشعر بأنّ أفكارنا مناسبة للتنفيذ، لكن الرأي النهائي للجمهور. في النهاية نحن نستهدف البيع إليهم، وبالتالي إذا لم نجد القبول منهم، فهذا يعني هدر موارد وطاقة في فكرة غير مقبولة.

أمّا إذا وجدت من الجمهور القناعة بفكرتك، فهذا يجعلك تبدأ عملك ببيانات صادقة لا مجرد آراء.

لا تهمل عملية بحث السوق، بل امنحها الأولوية للبدء، لأنّ تنفيذها بشكل صحيح، سيقود بقية الخطوات الخاصة بمشروعك فعلًا، وقد يمنحك مفاتيح حقيقية للنجاح، من خلال التعرّف على الجمهور واحتياجاته جيدًا، وكذلك التعرّف على جميع المنافسين الموجودين، وهو ما يجعلك قادرًا على قيادة مشروعك بنجاح.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي