فحص ما قبل الزواج.. تعرف إلى حالات عدم التوافق

أحمد شريف
2020-12-14 | منذ 6 شهر

الزواج رباط مقدس وضعه الله -سبحانه وتعالى- ليعف به المسلم نفسه، كما أنه مصدر السعادة والاستقرار للبشر؛ فالله خلق الجنسين ليعيشا حياتهما معاً، ولا يمكن لأحدهما أن يعيش من دون الآخر.

وشرع الله الزواج لتحقيق هدف خلاقة الإنسان في الأرض، واستمرار الذرية والحياة، وعمارة الأرض، إلى جانب أن الزواج فيه طاعة لله تعالى وتحقيق لوصية رسوله "صلى الله عليه وسلم"، فضلاً عن إشباع غرائز البشر، ولكن قبل الإقدام على اتخاذ قرار الزواج يجب إجراء فحص ما قبل الزواج، والهدف منه الاطمئنان على صحة الزوجين.

 حالات عدم توافق فحص الزواج

المقصود بحالات عدم توافق فحص الزواج أن تُكتشف إصابة طرف من الطرفين بالأمراض التي يشملها الفحص سواء كانت وراثية أو معدية.

وفي حالة حدوث حالات عدم توافق حدوث فحص الزواج، تلجأ وزارة الصحة لتأجيل موعد الزواج، إذا تم الاكتشاف إصابة أحد الطرفين بالالتهاب الكبدي الوبائي "ب"، ثم يأخذ المصاب جرعتين من عقار علاج المرض، والفترة بين كل منهما شهر، وجرعة أخرى بعد 3 أشهر، وهي جرعة منشطة.

موضوع يهمك : ما «الحب الإدماني» الذي سببه العزل المنزلي لحديثي الزواج؟

وفي حالة كانت الزوجة هي المصابة، يتم إعطاء المولود بعد الولادة لقاحاً يسمى "القلوبيولين" وهو لقاح مناعي، وتقدم اللجان الصحية التابعة لوزارة الصحة المشورة للأزواج غير المتوافقين من الناحية الطبية.

ولكن ذلك لا يمنع إتمام الزواج، وهناك حالات تُصنف ضمن "عدم التوافق"، ويصر الزوجان على إتمام الزواج، فيتم حصر تلك الحالات من جانب وزارتي العدل والصحة.

كيفية الفحص الطبي قبل الزواج

يتم الفحص الطبي في المملكة، عن طريق التقدم لأحد المراكز الصحية والعيادات المعتمدة لفحص الزواج من قبل وزارة الصحة، ويتقدم الزوجان قبل الزواج بفترة 3 أشهر، حيث يتم التخطيط للأمر بشكل أكبر، وتستمر شهادة صلاحية الزواج لمدة 3 أشهر، وتمكن إعادة الفحص عند الحاجة إلى ذلك.

خدمات ما قبل الزواج يتم تقديمها عبر 131 مركزاً منتشراً في جميع أنحاء المملكة، وقد يذهب الزوجان معاً أو كل واحد على حدة. وبعد الانتهاء من التحاليل والفحوصات اللازمة؛ يمكن الحصول على نتائج فحص الزواج إلكترونياً عبر موقع وزارة الصحة، وهي خدمة أتاحتها الوزارة للتسهيل على المقبلين على الزاوج من دون الذهاب إلى مكان الفحص مرة أخرى لتحصل على النتيجة، ويمكن ذلك عن طريق إدخال رقم السجل المدني الخاص بك، واستخراج النتيجة التي حصلت عليها.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي