صفقة نادرة بين العراق والصين بمليارات الدولارات

2020-12-12 | منذ 1 شهر

 

بغداد - وكالات - يستعد العراق، ممثلا في شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، إلى توقيع صفقة بالمليارات مع شركة "تشنخوا أويل" الصينية.

وبحسب ما نشرت وكالة "رويترز"، فإن شركة "تشينخوا أويل"، قدمت عرضا لشركة "سومو"، تدفع من خلالها نحو 2.5 مليار دولار، مقابل 48 مليون برميل من الخام بين الأول من يوليو/تموز 2021 و30 يونيو/حزيران 2022.

كما تعتبر الصفقة "نادرة" أيضا؛ لأنها تسمح للشركة التي يسري عليها العطاء بشحن الخام العراقي إلى أي وجهة ترغب فيها لمدة عام.

وعادة، يُباع خام الشرق الأوسط بشروط صارمة تمنع التجار ومصافي التكرير من إعادة بيع البراميل إلى مناطق مختلفة.

 والصفقة، هي أحدث مثال على قيام الصين، من خلال الشركات التجارية والبنوك التي تسيطر عليها الدولة، بإقراض منتجي النفط المتعثرين مثل أنجولا وفنزويلا والإكوادور، مع السداد في شكل براميل النفط بدلا من النقد.

وأضر انهيار أسعار النفط هذا العام بالميزانية العراقية، في وقت فشلت الحكومة في دفع رواتب المعلمين والموظفين المدنيين في الوقت المحدد.

موضوع يهمك : العراق يطلق مشروع طريق بري من النجف إلى السعودية

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء "حسن ناظم"، الثلاثاء، إنه كانت هناك "عدة عروض" وإنها قيد الدراسة، قبل أن يتخذ رئيس الوزراء "مصطفى الكاظمي"، القرار النهائي.

وبموجب شروط خطاب أرسلته "سومو"، الشهر الماضي، سيشتري المتعاقد الفائز 4 ملايين برميل شهريا، أو حوالي 130 ألف برميل يوميا.

وسوف يدفعون مقدما مقابل عام واحد من التوريد، والذي سيحقق بالأسعار الحالية أكثر من ملياري دولار، وفقا لحسابات "بلومبرج".

 وأوضحت الوكالة أن الصفقة ستكون سارية لمدة 5 سنوات، ولكن الدفعة المقدمة لمدة عام واحد فقط.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي