"حلم ماكينة الخياطة" بالعربية

2020-11-05 | منذ 5 شهر

تتأرجح أحداث الرواية بين الواقعية والمتخيلة

صدرت أخيراً، عن «منشورات المتوسط-إيطاليا»، الترجمة العربية (ترجمة: وفاء عبد الرؤوف البيه)، لرواية «حلم ماكينة الخياطة» للكاتبة الإيطالية بيانكا بيتسورنو. تعود بنا الرواية الى القرن التاسع عشر، وتسرد شخصية الخياطة المتواضعة التي تستضيفها منازل الطبقات الإجتماعية الميسورة، لخياطة الفساتين في المناسبات المميزة.

ترصد بطلة الرواية حيوات الطبقة الأرستقراطية البليدة والمنافقة، في مقاطعة «سردينيا»، وتكتشف الشابة الخياطة أن باستطاعتها الإطلاع على جميع الأسرار الخفية لتلك العائلات، وما تلبث أن تتقاطع قصتها مع قصص أفراد من هذه العائلات، إذ تتعرف على الماركيزة المثقفة والمستقلة «إستر»، التي تعلمها القراءة، وعلى بنات كاتب العدل اللواتي يشترين الحرير من باريس.

تتأرجح الرواية بين الأحداث الواقعية والمتخيلة، إذ تنطلق الكاتبة من وقائع حدثت بالفعل، عرفتها عن جدتها ومن صحف ذلك الزمن، ومن الخطابات والبطاقات البريدية التي احتفظت بها،مع اضافتها لبعض التفاصيل المتخيلة.

يذكر أن الكاتبة، باعت اكثر من مليوني نسخة في ايطاليا، وترجمت أعمالها الى العديد من اللغات، وعملت في مجال تأليف النصوص المسرحية والتلفزيونية للأطفال، وأصدرت ما بين عاميّ 1970 و2011، ما يقارب الخمسين عملاً، بين مقالات وقصص للأطفال والبالغين.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي