حواراتشخصية العامضد الفسادإنفوجرافيك أسلحة وجيوشرصدإسلاموفوبياضد العنصرية

هل وفاة قاضية المحكمة العليا فرصة لفوز لترامب؟

2020-09-19 | منذ 1 شهر

أبرز القضاة بالمحكمة العليا الأمريكية "روث بادر جينسبورج"اعتبرت مجلة التايم الأمريكية أن وفاة "روث بادر جينسبورج" أبرز القضاة بالمحكمة العليا الأمريكية قد تمثل ورقة رابحة يستفيد منها "دونالد ترامب" في سعيه للبقاء كرئيس للبلاد.

وتوفيت "روث بادر جينسبورج" عن عمر ناهز 87 عاما بعد معركة طويلة مع مرض سرطان البنكرياس وهي من أبرز الرموز القضائية بالولايات المتحدة؛ إذ جاء تعيينها في هذا المنصب الرفيع كثان سيدة أمريكية، وذلك بعد أن سماها الرئيس الأسبق "بيل كلينتون" في بدايات رئاسته في 1993.

وطوال تاريخها، عرفت "جينسبورج" بميولها التقدمية والتي انعكست على مواقفها المؤيدة لدعم المرأة وقضايا أخرى.

ومع قرب الانتخابات الأمريكية، كانت لوفاتها بعدا آخر، قد يكون له أثر واضح على نتيجة تلك الانتخابات المرتقبة.

ووفقاً لتقرير "التايم" فإن الوفاة قد تمثل ورقة رابحة يستفيد منها "ترامب" في سعيه للبقاء كرئيس للبلاد.

ويشير التقرير للأغلبية اليمينية التي تسيطر على المحكمة العليا، والتي رسخها "ترامب" من خلال تعيين قاضيين خلال فترته الرئاسية الأولى؛ لذا سيكون استماعه لآراء من الموالين له في هذا الشأن مدعم كبير له، وخاصة مع سهولة التعجيل بنقل الترشيح لمجلس الشيوخ قبل انطلاق التصويت، حيث إن حزبه يتمتع بغالبية مريحة.

ويساعد تحول مسار المنافسة خلال الشهرين المقبلين ليشمل مرشحًا للمحكمة العليا "ترامب والمرشحين الجمهوريين في مجلس الشيوخ".

موضوع يهمك : إخوان مصر تلغي منصب الأمين العام وتشكل لجنة لإدارة الجماعة

كذلك كان رأى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ "ميتش ماكونيل"، أن اختيار المحكمة العليا سيكون في صدارة أذهان الناخبين، مؤكدا أنه سيمضي قدمًا عندما يسمى "ترامب" مرشحًا، على الرغم من أن البلاد في غضون شهرين من الانتخابات.

وقال "مكونيل" في بيان مساء الجمعة: "مرشح الرئيس ترامب سيصوت على أرضية مجلس الشيوخ الأمريكي".

وأثارت تلك الخطوة غضب الديمقراطيين، حيث رفض "ماكونيل" السماح لمرشح الرئيس "أوباما"، "ميريك جارلاند" بالتصويت عندما طرح "جارلاند" في مارس/آذار 2016 بعد وفاة القاضي "أنتونين سكاليا"، قبل 8 أشهر من انتخابات عام 2016.

وأرجعت بعض الشكوك، بحسب التقرير، أن "ترامب" يسعى لكسب معركته في المحكمة العليا، في حالة التنازع على نتيجة الانتخابات؛ مما يجعله يحاول ضمان غالبية الأصوات داخل المحكمة لصالحه.

وقال "ترامب"، السبت، إنه يريد التحرك دون تأخير لإيجاد خليفة لقاضية المحكمة العليا.

وكتب "ترامب" على "تويتر" أن الجمهوريين "وُضعوا في موقع القوة ومن هنا تأتي أهمية اتخاذ قرارات لصالح الأشخاص الذين انتخبونا بكل فخر، وأهمها هو اختيار قضاة المحكمة العليا للولايات المتحدة، ولا يجب أن نتأخر في تنفيذ هذا الالتزام".



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي