"مسألة وقت ليس إلا" ديوان شعري عن الزمن والأرض والاغتراب

2020-08-23 | منذ 8 شهر

ديوان مسألة وقت ليس إلا - بن يونس ماجن

صدرت حديثًا المجموعة الشعرية " مسألة وقت ليس إلا "، للشاعر المغربي المقيم في لندن " بن يونس ماجن "، عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة.

تقع المجموعة في 124 صفحة من القطع المتوسط، وتتضمن ستة وعشرين نصًّا متنوعًا.

جاء عنوان المجموعة منسجمًا مع أفكار ومضمون القصائد التي تميزت بجمالية الخيال والإيقاع الفني، واستطاع الشاعر من خلالها أن يعبِّر بصدق عن تجاربه الذاتية الوجدانية والإنسانية.

تتمحور المجموعة حول موضوعات عديدة ومتنوعة، منها: الزمن، الأرض، الاغتراب. ونصوص " بن يونس ماجن " نابضة بالحياة والحيوية، تحمل أبعادًا ودلالات رمزية برؤية فلسفية، ويمتاز شعره بالسهولة والبساطة والشفافية والوضوح اللغوي، حيث يجسِّد أوجاع الإنسان العربي.

تحتل قضية الوطنية مساحة شاسعة من هواجس الشاعر الوجدانية، استلهمها من ظروفه المحيطة به، مما جعله ينشغل بهموم وقضايا مجتمعه، ويأمل بذلك في الحرية الفردية ويتوق إلى مستقبل أفضل من ضبابه اللندني.

من قصائد المجموعة: الوقت خارج الزمن، مرافئ لا سقف لها، خربشات مرقمة، مكابدات فوق أرض مشردة ، وجاء من أقصى المنافي، وغيرها.

يشار إلى أن بن يونس ماجن ، شاعر مغربي من مواليد وجدة عام 1946م، يقيم في لندن منذ السبعينيات من القرن الماضي، حاصل على الماجستير في الترجمة من جامعة وستمنستر في لندن، من أعماله: أناشيد للضباب، لماذا لا يموت البحر؟، هم الآن يكنسون الرذاذ، حتى يهدأ الغبار، مناورات في كواليس الصمت.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي