رواية "قابض الرمل" للفلسطيني عمر خليفة

2020-07-23 | منذ 9 شهر

صدر عن المكتبة الأهلية في عمان في الأردن رواية «قابض الرمل» للكاتب والأكاديمي عمر خليفة، أستاذ الأدب العربي في جامعة جورج تاون في قطر. تقع أحداث هذه الرواية في العاصمة الأردنية «عمان»، حيث تحاول مجموعة من الصحافيين إجراء مقابلة مع عجوز فلسطيني، بهدف تسجيل ذاكرته حول النكبة الفلسطينية وما جرى عام 1948، لكن المقابلة تأخذ طريقا مغايرا تماما، يفاجئ الصحافيين وعائلة العجوز. وفيما يواصل الصحافيون مسعاهم للحصول على فرصة التحدث إلى العجوز، ينخرط حفيد العجوز في مغامرة عشقية مع واحدة من أعضاء الفريق الصحافي.

وبين مطاردة الصحافيين للعجوز، وهيام الحفيد بالصحافية، تتناثر عبر الرواية خيوط سردية تطرح أسئلة حول الذاكرة والمأساة والحب. تقدم الرواية شخصيات فلسطينية غير معهودة، وتبتعد عن السائد في مقاربتها التخيلية لمسألة الذاكرة الفلسطينية. تنقسم الرواية إلى ثلاثة أقسام، ويأخذ الراوي فيها أشكالا متعددة.

هذه هي الرواية الأولى لخليفة، الذي كان قد أصدر من قبل مجموعة قصصية بعنوان «كأنني أنا» وكتابا أكاديميا باللغة الإنكليزية بعنوان Nasser in the Egyptian Imaginary. يصرح خليفة، أن روايته هذه هي نتيجة انشغاله الشخصي والثقافي بأسئلة الذاكرة الفلسطينية، وعلاقتها بالحاضر والمستقبل. يسعى الكاتب في روايته هذه إلى تقديم رؤية معينة للذاكرة وتجلياتها، لتكون جزءا من حركة السرد الفلسطيني الذي اهتم عبر العقود الأخيرة بإنتاج مقاربات بصريّة ونصّيّة، تتمحور حول شخصيات فلسطينية تتأمل في معاني النكبة بالنسبة لها وأثرها في تشكيل وجدانها، وموقفها من العالم.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي