رواية جديدة للكاتب الجزائري ياسمينة خضرا

2020-07-21 | منذ 9 شهر

من المنتظر أن تصدر الرواية الجديدة “ملح جل المنسيات” للروائي الجزائري الشهير باسم ياسمينة خضرا، وتصدر الرواية الجديدة قريبا في الجزائر وعدة بلدان أخرى، حسبما أفاد به الأديب.

وحسب الكاتب فإنه من المنتظر أن تصدر الرواية التي تحمل عنوان “ملح جل المنسيات” في الـ20 من أغسطس القادم لدى دار القصبة للنشر والتوزيع، وكذلك في كل من فرنسا وسويسرا وبلجيكا.

التأمل في الامتلاك والانفصال

وتحكي الرواية، حسب الملخص الذي نشره الكاتب، قصة آدم نايت قاسم، المعلم الذي لم يتحمل الفراغ الذي تركته زوجته بعد رحيلها، فهجر تلاميذه وراح يصول ويجول في كل الاتجاهات.

وها هي الصدف تطبع دربه، حيث تحول إلى موسيقار كفيف يردد أناشيد روحانية لكبار المتبصرين، إضافة إلى حكاية بائسين يتماثلون للشفاء وبعض الساذجين، كلهم يحيلون به دوما إلى الخلاص الذي يرفض أن يؤمن به، إلى أن غاص في إحدى المرات في عاداته القديمة.

وهكذا يبعث المؤلف ياسمينة خضرا على “التأمل في الامتلاك والانفصال، الحرمان والاحتقار، وعلى المكانة التي تشغلها النساء في الذهنيات المنهارة من خلال رحلات شرير كئيب”.

للإشارة فإن ياسمينة خضرا (واسمه الحقيقي محمد مولسهول) يعتبر أحد الروائيين الناطقين باللغة الفرنسية غزيري العطاء والأكثر قراءة في المغرب وأوروبا، بحيث لا يزال ينشر كتبه منذ أكثر من 25 سنة ويحمل في جعبته حوالي 30 رواية مترجمة إلى أكثر من 40 لغة.

ولقد تم تكريم مؤلف “موريتوري” سنة 1997 و”ليلة التائب الطويلة” سنة 2010 و”ليلة الريس الأخيرة” سنة 2015 و”اعتداء في حق سارة إيكر” سنة 2019، عدة مرات في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا والولايات المتحدة الأميركية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي