العرب والهند: تحولات العلاقة مع قوّة ناشئة ومستقبلها

2020-07-16 | منذ 3 أسبوع

صدر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب "العرب والهند؛ تحولات العلاقة مع قوة ناشئة ومستقبلها"، من تأليف مجموعة مؤلفين، ويقع في 472 صفحة.

يضم الكتاب ثلاثة عشر بحثًا قدّمت في مؤتمر "العرب والهند: تحولات العلاقة مع قوّة ناشئة ومستقبلها"، الذي عقده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، في  مقرّه في الدوحة في أيار/ مايو 2018.

تنطلق هذه البحوث من اعتبار أنّ الصورة التي ترسم مستقبل الهند، كقوّة عالمية صاعدة من الشرق، إضافة إلى قربها الجغرافي من البرّ العربي، وروابطها التاريخية والثقافية بشعوبه، ووجود كتلة كبيرة من العمالة الهندية في دول الخليج العربية، تفرض اهتمام العرب المتزايد بها. إضافة إلى ذلك، فإن الهند من أكبر مستوردي الطاقة العربية، وبات نموها الاقتصادي ومكانتها العالمية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتوفر مصادر طاقة آمنة ومستمرة ورخيصة، ما يجعل علاقتها بالعالم العربي تحظى بأهمية استثنائية. ويُلم الكتاب عبر منهجٍ عابر للتخصّصات بمختلف جوانب العلاقات العربية – الهندية، بما في ذلك التاريخ والسياسة والاقتصاد والأمن، إضافةً إلى البحث العلمي والترجمة. كما أفرد الكتاب مساحةً بحثية مُعتبرة تُعنى بتطور موقف الهند من القضيّة الفلسطينية، وتنامي روابطها بإسرائيل، وتأثير ذلك في علاقتها بالعرب.

 

 



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي