"عزاءات المنفى" للأردني تيسير أبوعودة

2020-04-18 | منذ 12 شهر

صدرعن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، كتاب «عزاءات المنفى: الذات تطل على نفسها» للكاتب الأردني تيسير أبوعودة، وهو محاولة سردية وجمالية وفلسفية، لسرد صورة الذات وتمثّلاتها، بوصفها ذاتا وجودية حسب سارتر، والعالم بوصفه التاريخي والروحي حسب هيغل، وما وراء هيغل، والمنفى بوصفه الفلسفي والجمالي والزمكاني.

 ويحاول الكاتب استدعاء سؤال الذات خارج المكان وداخله، في مواجهة سلطة التاريخ والزمن والوجود والذاكرة، والمنفى والاستعمار، ورأس المال والسياسة، في خضم صيرورة الذات العربية في لحظتها ما بعد الاستعمارية، وسياق ما بعد الثورات العربية، وصناعة تيار صراع الهويات في الشرق الأوسط والغرب، وتغول رأس المال النيوليبرالي، والاستشراق النصي والثقافي والأبستومولوجي.

ويقدم لنا الكاتب نصوصا سردية متنوعة تحاكي يوتوبيا وديستوبيا المنفى، بوصفه مختبرا وجوديا وسرديا للذات والعالم والكتابة. لكن الكثافة السردية والفلسفية، التي يتوسل بها الكاتب تتجاوز ثنائية الضحية والجلاد، وتعيد قراءة مفهوم الكارثة، بوصفه لحظة البدايات التي تنبجس منها علاقة الذات مع العالم، فيصبح السياق التاريخي والجمالي خريطة لا تختزل بالجغرافيا، بل تتحول من خلالها الهوية، وتعيد إنتاج نفسها داخل النص وخارجه، في عالم واقعي متخيل. يقع الكتاب في 256 صفحة من القطع المتوسط.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي