تعرف على أسباب الأرق وسبل علاجه

2020-01-18 | منذ 7 شهر

هل تتكرر معاناتك في عدم قدرتك على النوم في المواعيد الطبيعية لك؟ لا شك أن الأرق هو اضطراب عام أمر شائع يتعرض له كل البشر من حين إلى آخر ولكن ماذا إذا استمر هذا العرض وظل يتكرر معك؟.

 يصبح الأرق مشكلة كبيرة ليجد الشخص نفسه يواجه صعوبة في النوم؛ ومن ثم الاستيقاظ وعدم القدرة على النوم مرة أخرى، وهو ما يزيد الشعور بالإرهاق في اليوم التالي، فيشعر بأن مستوى الطاقة لديه منخفض والحالة المزاجية ليست جيدة؛ وتكون نشاطاتك اليومية أو الدقة في العمل ليست كبيرة، ما يؤثر على الصحة عامة؛ لذا أعددنا لك التقرير التالي لنرصد لك الأرق : أسبابه وسبل علاجه.

أسباب الإصابة بالأرق

قد يكون للأرق مجموعة من الأسباب، ولكن السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالقلق هو التوتر أو العادات وأحداث الحياة اليومية وعلاج السبب وراء الأرق هو السبيل لحله، ولكن مع بعض الأشخاص قد تستمر المشكلة لسنوات.

ومن الأسباب الضغط النفسي ويعني القلق دائمًا بشأن العائلة أو المال أو الصحة أو الدراسة أو العمل وغيره، وبذلك يكون ذهنك مشغولًا دائمًا ليلًا مما يصعب من النوم، فخسارتك شخصاً تحبه سواء لمشاكل ما أو الموت أو فقدان وظيفتك وغيرها من الأسباب الرئيسة لـ الأرق.

كما أن السفر أو وضع جدول عمل قد يكون سببًا رئيسًا لـ الأرق؛ حيث إن الساعة البيولوجية الداخلية تحدد حاجاتك مثل مواعيد النوم ومواعيد تناول الطعام والعمل وغيرها، فهي المسؤولة عن تنظيم دورة النوم والاستيقاظ صباحًا ودرجة حرارة جسمك والتمثيل الغذائي، إدخال جديد عليها مثل السفر أو جدول الأعمال في الخارج سببًا في حدوث الأرق.

وأيضًا قد تكون عادات النوم السيئة سببًا في حدوث الأرق؛ حيث إن الجدول غير المنتظم للنوم، أو أخذ وقت كبير في القليولة، والأنشطة التي تحفز جسدك قبل الذهاب للنوم أو عدم النوم في مكان مريح أو مشاهدة التلفزيون وتناول الطعام واستخدام السرير في العمل، جميعها من العوامل التي تسبب الأرق، حيث إن استخدام الشاشات في أجهزة الكمبيوتر والتلفزيونات والهواتف الذكية قبل النوم بشكل مباشر يؤثر في قدرة الشخص على النوم.

وأيضًا من أسباب قلة النوم: "تناول الطعام في وقت متأخر من الليل - اضطرابات الصحة العقلية - بعض أنواع الأدوية - بعض الحالات الطبية - الاضطرابات المتعلقة بالنوم - الكحول والكافيين والنيكوتين".

أعراض الأرق

وهناك مجموعة من الأعراض التي يسببها الأرق، ومنها "الصعوبة في الاستغراق في النوم ليلًا - الاستيقاظ المستمر ليلًا - الاستيقاظ مبكرًا جدًا - عدم الشعور بالراحة بعد النوم - التعب أثناء اليوم والشعور بالنعاس - القلق والاكتئاب والتوتر - صعوبات التركيز على المهام والانتباه والتذكر - الأخطاء أو الحوادث المتكررة - القلق الدائم بشأن النوم".

مضاعفات الأرق

قد ينتج عن الأرق مجموعة من المضاعفات مثل انخفاض أداء الطلاب في الدراسة أو من  يعملون في مهنة ما، ويعاني الشخص تباطؤ في وقت رد فعل أثناء القيادة مما يرفع من مخاطر التعرض للحوادث، ومشاكل نفسية مثل اضطراب القلق أو الاكتئاب، إضافة إلى إمكانية تسببه بزيادة الوزن أو السمنة، وأيضًا قد يسبب الهياج، وزيادة خطر وشدة الأمراض مثل داء السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وسوء استعمال العقاقير.

نصائح للوقاية من الأرق

يمكن الوقاية من الإصابة بالأرق عن طريق اتباع مجموعة من النصائح الهامة، ومنها تثبيت مواعيد النوم والاستيقاظ يوميًا حتى في الإجازة الأسبوعية، والحفاظ على النشاط فمدوامتك على ممارسة الأنشطة اليومية المختلفة تساعدك في الحصول على نوم جيد في الليل، بجانب التأكد من ما إذا كانت العقاقير التي تستخدمها أو تتناولها تسبب الأرق.

كما يجب عليك أخذ قيلولة أو التقليل من أوقاتها، وتجنب شرب الكحوليات أو المنبهات والتقليل منها، والابتعاد تمامًا عن التدخين والنيكوتين، فضلًا عن تجنب تناول الطعام أو الوجبات الكبيرة والمشروبات قبل النوم، وتجهيز غرفة النوم بحيث تكون مكانًا مناسبًا للنوم ولا تستخدم في أنشطتك اليومية، واتباع روتين يساعد على الاسترخاء يوميًا قبل النوم مثل الاستماع لموسيقى هادئة أو قراءة كتاب أو أخذ حمام دافئ.

أدوية علاج الأرق

هناك مجموعة من الأدوية التي يتم استخدامها في علاج الأرق ومنها SOLOTIK 100MG F-C TABLETS - EFEXOR XR 150 MG CAPSULES - EFEXOR XR 75 MG CAPSULES - Mellaril - FAVERIN 100MG EC TABS - FAVERIN 50MG EC TABS - Luvox - CIPRALEX 10 MG F.C. TABLETS - CIPRALEX 20MG F.C. TABLETS - ENTAPRO 10MG FILM COATED TABLETS - ENTAPRO 20MG FILM COATED TABLETS.

وهناك أيضًا مجموعة من الأدوية الأخرى مثل " ZELAX 10MG FILM COATED CAPLET - ZELAX 20MG FILM COATED CAPLET - XANAX 1MG TAB - XANAX TAB 0.25MG - XANAX TAB 0.5MG - IMIPREX 10 MG TAB - IMIPREX 25 MG. TAB - Serax - Serepax - deroxat - PAROXAT 10 MG F-C TABLETS - PAROXAT 20 MG F-C TABLETS - Paxil - SEROXAT TAB 20MG ".



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي