كوريا الجنوبية تعلن خطة دعم بقيمة 19 مليار دولار لقطاع أشباه الموصلات  

أ ف ب-الامة برس
2024-05-23

 

 

شعار شركة سامسونغ على باب زجاجي في مبنى في سيول في الخامس من نيسان/أبريل 2024 (أ ف ب)   سيول- أعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول الخميس 23مايو2024، خطة دعم جديدة بقيمة 19 مليار دولار لتعزيز صناعة أشباه الموصلات التي تشكل قطاعا استراتيجيا ومحور معركة عالمية.

وكشفت كوريا الجنوبية التي تضم شركتي "سامسونغ الكترونيكس" و"اس كاي هينيكس" وهما من أكبر صانعي رقائق الذاكرة، العام الماضي عن بناء أكبر مركز لصناعة أشباه الموصلات في العالم بفضل استثمار بقيمة 240 مليار دولار سعيًا للابتعاد عن منافسيها العالميين في هذا القطاع المهم.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي في بيان "وضعنا برنامج دعم شاملا لصناعة أشباه الموصلات بقيمة 26 ألف مليار وون (حوالى 19  مليار دولار) يشمل التمويل والمنشآت والبحث والتطوير فضلا عن دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة".

ويشمل المبلغ 7,4 مليارات دولار من الاستثمارات المعلن عنها في 12 أيار/مايو.

وستسعى سيول كذلك إلى زيادة الحوافز الضريبية على الاستثمارات في صناعة الرقائق على ما أعلن يون.

وتبني كوريا الجنوبية "مجمعا كبيرا لأشباه الموصلات" في ضواحي سيول سيكون بحسب الحكومة الأكبر في العالم وسيوفر ملايين الوظائف. وقال يون "كما تدركون جميعا فإن أشباه الموصلات محور حرب شاملة بين الدول".

وأكد "الانتصار سيكون من نصيب الذي يكون أول من يصنع أشباه موصلات متطورة ذات قدرة كبيرة على معالجة البيانات".

وأضاف "على الدولة دعم قطاع أشباه الموصلات حتى لا يتخلف عن منافسيه".

تشمل حزمة الدعم المعلنة خصوصا "برنامج دعم مالي جديدا لأشباه الموصلات بقيمة 17 ألف مليار يون بإدارة مصرف التنمية الكوري للسماح للشركات بتحقيق استثمارات جديدة حيوية تشمل توسيع مصانعها أو خطوط الانتاج".

وتشكل أشباه الموصلات المساهم الرئيسي في صادرات كوريا الجنوبية وبلغت قيمتها 11,7 مليار دولار في آذار/مارس وهو أعلى مستوى لها منذ عامين تقريبا، ما يشكل خمس إجمالي صادرات البلاد على ما تظهر أرقام وزارة التجارة.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي