تعرفوا إلى أهم أسرار نجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة

الأمة برس
2024-05-22

تعبيرية (بيكسلز)يرى الكثيرون أنّ عالم ريادة الأعمال معقد فيفضلون الابتعاد عنه حتى لو امتلكوا مهارات الريادة، في حين أنّه السهل الممتنع، الذي إذا ما أدركت أسراره ومبادئه، سيسهل عليك البدء فيه، وقد يوصلك التعرف إلى تلك الأسرار إلى النجاح المنشود. وبدون أدنى شك، إن نجاح المشروع لا يقوم على شخص واحد أو قسم واحد أو عنصر واحد، بل هو تظافر للجهود والمهارات والأفكار وفقاً لموقع سيدتي.

في هذا المقال أطلعنا المستشار الإداري/ خالد القحطاني، على عشرة من الأسرار التي تساعد على نجاح مشروعك التجاري سواءً كان صغيراً أو متوسطاً مع شرح مفصل لها من قبله، وهي كما يلي: 

التركيز والتخصص

أحد العوامل الرئيسية التي تُميّز الشركات الصغيرة والمتوسطة الناجحة هو قدرتها على تحديد وخدمة سوق متخصصة، لذا السر الأول هو عدم التخلي عن التخصص والتركيز خاصة أن الشركة الحديثة ذات موارد محدودة سواءً كانت موارد بشرية أو مادية، والتخصص يساعد على تكوين قاعدة عملاء والتركيز على تنمية الولاء لديهم، وخلق السمعة في سوق العمل، جنباً إلى جنب مع الانتشار والتميز عن المنافسين.

الابتكار والتحسين المستمر

الابتكار هو شريان الحياة للشركات الصغيرة والمتوسطة، فالحرص على الإبداع والابتكار بات أحد الأساسيات في سوق العمل وذلك لأن الأسواق أصبحت شديدة التنافسية، ويتطلب البقاء في المقدمة الحرص على تطوير المنتج أو الخدمة، وتعزيز ثقافة الابتكار داخل المؤسسات، وتحمل المخاطر المحسوبة لإنشاء قيمة فريدة.

الشراكات والتعاون الاستراتيجي

يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من الشراكات والتعاون الاستراتيجي لتوسيع وصولها إلى نطاق بعض الأسواق وجذب المزيد من العملاء، والاستفادة من الموارد الإضافية، كذلك فإن الشراكات والاتحادات والتعاقدات تتيح لك الوصول إلى قنوات توزيع مختلفة ومصادر تمويلية جديدة، والتغلب على بعض القيود أثناء عملية النمو والتطور من خلال الاستشارات والجهود التعاونية.

الإدارة المالية الجيدة

باعتبارك صاحب شركة صغيرة أو متوسطة، أحد أهم أسرار النجاح هو أن يكون المالك مقتصداً، وذلك لأن المال هو الأكسجين لعملك، لذا يجب التفكير مرتين قبل إجراء أي عملية شراء خاصة إذا كان المشروع في سنته الأولى أو الثانية، هنا يجب مراقبة جميع النفقات حتى أصغرها، وفي هذا السياق من الممكن التحول إلى المنتجات الرقمية لتخزين الملفات الهامة عوضاً عن الورقية، وتبني آليات العمل الهجين أو عن بُعد لتخفيف نفقات العاملين، كذلك استخدام التطبيقات المجانية في التسويق وبعض عمليات المشروع. 

احتضان التحول الرقمي

في العصر الرقمي الحالي، تتمتع الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتبنى التكنولوجيا والتحول الرقمي بميزة تنافسية، لذا الاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية ينبغي أن تبدأ حتى قبل إطلاق المشروع، ومن ثم تبني خطط واضحة لإنشاء مسارات تسويقية من خلال هذه القنوات المساعدة على الوصول إلى الجمهور بشكل أوسع، تسهيل التوسع وتقليل تكاليف الترويج والتسويق.

الالتفات للديكور

ديكور المنظمة، اختيارها للشعار وألوانه، كذلك موقعها الفعلي المناسب يجعل الزبائن في لهفة للتعرف إليها وتفقد المكان في الكثير من الأحيان.

الجودة ثم الجودة

جودة السلعة أو المنتج أو الخدمة تأسر قلوب العملاء، فأقل أمر سيرغبون بفعله هو شكر بضاعتك ومدحها وتوصية الآخرين بها، لذا جودة ما تُقدم يحكم نجاحك.

الآلات الحديثة

وهذه النقطة تخص المنتجات والسلع، وتعقيباً على النقطة السابقة، فإن الجودة الجيدة للسلع ناتجة عن استخدام أحدث الآلات في سوق العمل، فهي المسؤول بشكل مباشر عن ذلك.

حسن التعامل مع الموظفين

معاملة الموظفين معاملة جيدة وإعطاؤهم رواتبهم في أوقاتها، وتزويدهم بأجور مستحقة عن مهاراتهم حتى ينعكس ذلك إيجاباً على معنوياتهم، وبالتالي تزداد الإنتاجية لديهم ويعملون على معاملة العملاء بطريقة لائقة تجذبهم للمنظمة وتنمي ولاءهم.

طريقة العرض

أخيراً عرض المنتجات أو الخدمات لابد أن يكون بشكل راقٍ، وطريقة معاملة العملاء لابد أنّ تكون بابتسامة وترحيب لائق.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي