ماذا تفعل إذا كانت التوجيهات في العمل غير واضحة وغير قابلة للتنفيذ؟

الأمة برس
2024-05-21

تعبيرية (بيكسلز)

قد تجد نفسك في موقف تتساءل فيه عن فعالية التوجيهات المُعطاة لك في العمل، وربما لاحظت أن تلك الملاحظات قد لا تُفهم بشكل دقيق، أو لا يمكن تنفيذها بالشكل المطلوب، لذلك، تتساءل بشكل متواصل؛ هل توجيهات المدراء تفتقر إلى الوضوح؟ وهل يواجه زملاؤك صعوبة في تنفيذ الملاحظات أيضاً؟ وهل تشعر بأن المقترحات المقدمة لا تؤدي إلى النتائج المرجوة؟ وفقاً لموقع سيدتي.

إضاءة: "الكلمات غير الواضحة كالسهم بلا هدف، لا تصل إلى وجهتها أبداً."

يعد تلقي التعليقات جزءاً لا يتجزأ من التطوير الوظيفي؛ وتمثل أداة قيمة للنمو والتحسين، ومع ذلك في بعض الأحيان قد تكون التعليقات التي تتلقاها غامضة أو تفتقر إلى إرشادات محددة؛ مما يجعلك في حيرة من أمرك بشأن كيفية المضي قدماً، من المهم التعامل مع مثل هذه المواقف بشكل استباقي للتأكد من أنه لا يزال بإمكانك الاستفادة من التعليقات ومواصلة تطويرك المهني، تقدم الدكتورة نهال عقيل، أستاذة الأدب والنقد في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام، الإجابة عن التساؤلات المهمة في مجال التواصل الفعال بين المدراء والعاملين، وأهمها:

"الكلمات الواضحة تحقق الأهداف بكفاءة." - وليام سترنك

طلب التوضيحات

إذا كانت التعليقات غير واضحة، فلا تتردد في طلب التفاصيل، تواصل مع الشخص الذي قدم التعليقات واطلب محادثة متابعة، خلال هذه المناقشة، اهدف إلى فهم المشكلات أو السلوكيات الأساسية التي أدت إلى تقديم التعليقات، شجعهم على تقديم أمثلة أو أمثلة ملموسة توضح نقاطهم، يمكن أن يساعد هذا الحوار في تحويل التعليقات الغامضة إلى رؤى قابلة للتنفيذ.

خذ وقتك بالتفكير

خذ لحظة للتفكير في التعليقات، حتى لو بدت غير واضحة في البداية، في بعض الأحيان، يمكن أن يساعدك التراجع والنظر في السياق الأوسع لعملك في تحديد مجالات التحسين التي لم يتم ذكرها صراحةً، اسأل نفسك عن المواضيع أو التحديات المتكررة التي واجهتها، وكيف يمكن أن ترتبط بالتعليقات المقدمة، التأمل الذاتي هو أداة قوية للنمو الشخصي.

استشارة الزملاء

يمكن أن تقدم مناقشة التعليقات مع الزملاء الموثوقين منظوراً جديداً، وقد يفسرون التعليقات بشكل مختلف أو يقدمون أمثلة على كيفية تعاملهم مع التعليقات المماثلة في عملهم، يمكن للزملاء الذين يفهمون دورك وبيئة عملك في كثير من الأحيان توفير الوضوح واقتراح طرق عملية لتطبيق التعليقات التي تلقيتها.

ضع خطة عمل

بمجرد أن يكون لديك فهم أوضح للتعليقات، قم بوضع خطة عمل، حدد الخطوات المحددة التي يمكنك اتخاذها لمعالجة المشكلات المثارة، حدد أهدافاً وجداول زمنية قابلة للقياس لتتبع تقدمك، ستمنحك هذه الخطة توجيهاً واضحاً، وتمكنك من تحويل الملاحظات الغامضة إلى خريطة طريق للتطوير المهني.

التقييم المستمر

قم بتنفيذ خطة العمل الخاصة بك ومراقبة التقدم المحرز الخاص بك مع مرور الوقت، احتفظ بملاحظات حول التغييرات التي أجريتها والنتائج التي أدت إليها، قم بمراجعة هذه الملاحظات بانتظام لتقييم ما إذا كانت التعديلات التي تجريها فعالة، وما إذا كان الآخرون يتعرفون إليها، سيساعد هذا التقييم المستمر على ضمان أن تكون استجابتك للتعليقات بناءة ومفيدة.

إضاءة: "التعليقات التي لا يمكن تنفيذها هي مجرد كلمات فارغة."

في الختام، كن دائماً مستعداً لتعديل نهجك بناءً على المزيد من التعليقات والتقييم الذاتي والملاحظات من المدراء، وإذا لم تنجح بعض الاستراتيجيات، فلا تخف من تجربة طرق جديدة أو طلب مشورة إضافية، يعد التطوير الوظيفي عملية متكررة، ويمكن أن تكون المرونة أمراً أساسياً عند الاستجابة للملاحظات التي تفتقر إلى الوضوح.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي