"سياسات عربية" 63: قراءات في قضايا راهنة

2024-04-17

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" و"معهد الدوحة للدراسات العليا"، صدر العددُ الثالث والستّون من الدورية العلمية المحكّمة "سياسات عربية"، التي تُعنى بالعلوم السياسية والعلاقات الدولية، وتصدر كلّ شهرين.

في باب "مراجعات الكتب"، أعدّت بسمة أحمد صدقي الدجاني مناقشة لكتاب "التكوين: ترومان واليهود الأميركيون وأصول الصراع العربي - الإسرائيلي" لجون ب. جوديس، الذي نُشرت طبعته الأولى عام 2014، ويرصد في الفصل الأول منه الخلفية التاريخية لتكوين الصهاينة، ويبيّن العوامل السياسية لاستيلائهم على الأرض العربية في فلسطين، حيث يبرز من خلال تلك الوقائع الدور الأساسي لأثر اختيار الكلمات والمصطلحات في تأسيس كيان استعماري بفرض هيمنة عسكرية للحفاظ على مكاسب اقتصادية للقوى الإمبريالية، وينتج من ذاك وعد غامض، يسمح للصهاينة القادمين من دول أوروبية مختلفة بارتكاب مجازر ضدّ الإنسانية، تؤدي إلى تهجير تعسفي لأبناء أرض فلسطين وأهلها العرب.

وأوضح المؤلف أن الأمر احتاج إلى يهودي نمساوي هو ثيودور هرتزل، لوضع الصهيونية في أولويات السياسة الأوروبية، ففعَل، ووضع الصهيونية ضمن الإطار السائد للسياسات الأوروبية الاستعمارية، بحسب المراجعة، إذ اتبع كثيرون من الصهاينة مذهبه في كتابه "الدولة اليهوجدية" وبتأثير من كتاباته الصحافية والمسرحية، وعادوا إلى نوعية المنطق ذاته الذي قدمته القوى العظمى في محاولاتها نشر سيطرتها على آسيا وأفريقيا، والذي استخدمته أوروبا المسيحية، والأصوليون المسيحيون، والصليبيون قبلهم، في تبرير احتلال فلسطين، ووعدوا باسترجاع فلسطين إلى دين الكتاب المقدس وتمدين العرب وإحياء الأرض التي ادعوا أن العرب قد أهملوها حتى أصبحت أرضاً جرداء.

كما أعدت أسماء بن مشيرح مراجعة لكتاب "صراع القوى الكبرى في الهندوباسيفيك: إعادة تخيّل الخريطة الاستراتيجية لآسيا"، لعبد القادر دندن الذي نُشر عام 2003، ويطرح فكرة إعادة تخيّل الفضاءات الجغرافية التي تتعدى الحدود والخصائص الطبيعية للخرائط، لتخضع لديناميات معقّدة مرتبطة بمصالح القوى الكبرى واستراتيجياتها، وأيضاً بالتفاعل الجيوستراتيجي بينها بما يشكّل ترتيبات أمنية واقتصادية جديدة، وهو الطرح الذي يتماشى تماماً مع مستجدات التحولات في خريطة التفاعلات العالمية.

تضمّن العدد الدراسات الآتية: "تحديات الشبكات الاجتماعية الرقمية لنظرية الثقافة السياسية الكلاسيكية" لحسن احجيج، و"شبكة الإنترنت والثقافة السياسية ومفارقة الذاكرة الجمعيّة: حالة ثورة 25 يناير 2011 المصرية" لمروة فكري وعمرو عثمان، و"القبلية والجهوية وتعثّر بناء الدولة الحديثة في ليبيا" لهاني موسى.

إلى جانب دراسات "نهج دول الخليج المانحة عبر الرابطة الثلاثية في السياقات الهشة والمتضررة من الصراع: الواقع والتحديات والآفاق" لوديع العرابيد، و"موقع دول الخليج العربية في مبادرة الحزام والطريق الصينية" لعماد قدورة. واشتمل باب "التوثيق" على أهمّ "محطات التحوّل الديمقراطي في الوطن العربي"، و"الوقائع الفلسطينية" الذي يشتمل على توثيق بأهم الوقائع الفلسطينية والأحداث المرتبطة بالصراع العربي - الإسرائيلي في المدة 1 أيار/ مايو - 30 حزيران/ يونيو 2023، و"وثائق التحول الديمقراطي في الوطن العربي" في المدة ذاتها.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي