خضروات طهيها يضاعف قيمتها الغذائية

زهرة الخليج
2022-11-02

خضروات طهيها يضاعف قيمتها الغذائية(زهرة الخليج)

لطالما سمعنا أن طهي الخضروات، يُفقدها قيمتها الغذائية التي نرغب باكتسابها، خصوصاً أننا نأكلها لجني فوائدها، والحصول على نظام صحي متوازن.

لكن هناك بعض الخضروات التي تسير على عكس هذه القاعدة، إذ يجب طهيها لتحقيق الاستفادة المثلى منها، والحصول على كامل الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها، وإليكِ في هذه القائمة بعضاً منها.

  السبب في أن نبات المشروم أفضل عند الطهي، هو أنه يطلق كميات كبيرة من مضادات الأكسدة الموجودة داخله، وهي مهمةٌ في تكسير "الجذور الحرة"، والمواد الكيميائية التي يمكن أن تدمر خلايانا، وتسبب الشيخوخة.

وكذلك يحتوي الفطر المطبوخ على مستويات أعلى من البوتاسيوم والنياسين والزنك، وهي المركبات الصحية ضمن النظام الغذائي.

من المعروف أن السبانخ مليئة بالحديد والمغنيسيوم والكالسيوم والزنك، لكن هذه العناصر لا يستفيد الجسم منها حين أكلها نيئة، لأن السبانخ مليئة بحمض الأكساليك أيضاً، وهو حمض يمنع امتصاص الحديد والكالسيوم.وما يحدث عند تسخين السبانخ هو أن الحرارة تسمح بإطلاق الكالسيوم، ما يجعله متاحاً أكثر لامتصاص الجسم.

تحتوي الطماطم على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، ويساعد تسخينها وتعريضها للحرارة على إطلاق هذه المادة، والتي ترتبط أيضاً بانخفاض مخاطر الإصابة بمجموعة من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان.

 

  يعد هذا الخضار مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة، وتعمل الحرارة على إطلاقها، ما يسهل على الجسم امتصاصها. لكن وحتى لا تفقدي فيتامين (سي) عند غليان الفلفل أو طهيه على البخار، يُنصح بتحميره في الزيت النباتي في قِدر على النار.

وجدت الدراسات أن الفاصوليا الخضراء المطبوخة على البخار لها فوائد أكبر في خفض الكوليسترول، كما أنها تحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة عندما يتم شيها أو  طهيها.

 

  عادةً يكون مذاق هذا الخضار أفضل عند طهيه من تناوله نيئاً، لكن طهيه يساعد أيضاً في أن يسمح لمكوناته بالارتباط مع الأحماض الصفراوية، وبالتالي السماح للكبد بتكسير الكوليسترول بسهولة أكبر، وتقليل وجوده في مجرى الدم.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي