ما هو البهاق؟

ELLE العربية
2022-07-18

ما هو البهاق؟(ELLE العربية)

يحدث البهاق عندما تدمر الخلايا المناعية الخلايا التي تصنع الصباغ البني (الخلايا الصباغية) ويُعتقد أن هذه الحالة ناتجة عن مشكلة في المناعة الذاتية. يحدث اضطراب المناعة الذاتية عندما يقوم جهاز المناعة في الجسم ، والذي يحمي الجسم عادة من العدوى ، بمهاجمة وتدمير أنسجة الجسم السليمة. قد يظهر البهاق في أي عمر. 

ما هي أعراض البهاق؟

تظهر بقع المناطق على الجلد دون أي صبغة، فجأة أو تدريجيًا، وحوافها محددة جيدًا ولكنها غير منتظمة. غالبًا ما يصيب البهاق الوجه والمرفقين والركبتين وظهر اليدين والقدمين والأعضاء التناسلية. يصيب كلا الجانبين من الجسم بالتساوي. يكون البهاق أكثر وضوحًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة بسبب تباين البقع البيضاء مع البشرة الداكنة.

ما هو علاج البهاق؟

من الصعب علاج البهاق. تشمل خيارات العلاج المبكر ما يلي:

  • العلاج بالضوء ، إجراء طبي يتم فيه تعريض بشرتك بعناية لكميات محدودة من الأشعة فوق البنفسجية. يمكن إعطاء العلاج بالضوء بمفرده ، أو مع بعض الأدوية.
  • الليزر لإعادة تصبغ الجلد.
  • كريمات أو مراهم الكورتيكوستيرويد أو المراهم المثبطة للمناعة.
  • يمكن استخدام مستحضرات التجميل أو صبغات الجلل لإخفاء البهاق.

 من المهم أن تتذكري أن الجلد المصاب بالبهاق هو أكثر عرضة لضرر الشمس. تأكدي من تطبيق واقي من الشمس عالي الحماية. يمكن أن يكون الواقي من الشمس مفيدًا أيضًا في جعل الحالة أقل وضوحًا ، لأن الجلد غير المصاب قد لا يغمق في الشمس. استخدم وسائل وقائية أخرى ضد التعرض لأشعة الشمس، مثل ارتداء قبعة ذات حافة عريضة وقميص وسراويل طويلة.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي