عادات أكل تجعلكِ تتقدمين في السن بشكل أسرع

زهرة الخليج
2022-06-29

عادات أكل تجعلكِ تتقدمين في السن بشكل أسرع(زهرة الخليج)

الشيخوخة شيءٌ لا مفر منه في حياتنا، ولا توجد طرق مؤكدة لمنع الشيخوخة، لكن هناك بعض الأشياء التي قد تفعلينها، وتعمل على تسريع عملية الشيخوخة، سواء كنتِ تعرفين ذلك أم لا. 
وإذا كنتِ ممن ينظرون إلى الشيخوخة والتجاعيد على أنها وسام شرف، أو علامة على حياة جيدة، فحينئذٍ ستمنحك المزيد من القوة. 
ولكن إذا كنتِ ممن يحاربن للحفاظ على مظهر شاب وصحي، فإليكِ عادات غذائية تتسبب في تقدمك بالسن بشكل أسرع، وفقًا لأخصائيي التغذية. 

لا تأكلين ما يكفي من البروتين 
عدم تناول ما يكفي من البروتين، يمكن أن يجعل الشخص يشيخ بشكل أسرع، حيث يساعد البروتين الغذائي في الحفاظ على كتلة الجسم النحيل. وعلى هذا النحو، فإن فقدان العضلات مع تقدمنا ​​في العمر، المعروف أيضًا باسم "ساركوبينيا"، يساهم في الإصابات والأمراض المزمنة. 

تأكلين الكثير من السكر 
من المؤكد أن تناول الحلويات أمر شهي تمامًا، لكن الإفراط في تناول السكر يمكن أن يلعب دورًا في شيخوخة الجسم بشكل أسرع. 
تناول نظام غذائي غني بالسكر، يمكن أن يجعلكِ تشيخين بشكل أسرع، كما يمكن أن يتسبب في "تلف الكولاجين"، الذي يمكن أن يزيد الخطوط الدقيقة والتجاعيد. 

لا تأكلين ما يكفي من الألياف 
الألياف مهمة للحفاظ على حركات الأمعاء منتظمة، وتعزيز الشبع، وعدم تناول كمية كافية "قد يزيد الشيخوخة"، حيث إنه يُعتقد أنها مرتبطة بانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض، كما أن تناولها يرتبط بتحسينات في الالتهابات وصحة الأمعاء أيضًا، وقد ارتبطت هذه العوامل بطول العمر. 
وتضيف أن تناول الألياف بحد ذاته كان مرتفعًا، بين الأفراد الذين تقدموا في العمر بنجاح. 

تأكلين كميات زائدة من اللحم المُعالج 
قد تكون النقانق واللحوم المقددة ذات طعمٍ رائع، لكن تناولها بشكل متكرر لن يفيد جسمك في قسم الشيخوخة، حيث صنفت منظمة الصحة العالمية اللحوم المصنّعة بأنها مادة مسرطنة من المجموعة الأولى، ما يعني أن تناول هذه الأطعمة مرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان. 
وبما أن العديد من هذه الأطعمة مليئة بالصوديوم، فإن تناولها بإفراط قد يكون مرتبطًا بالشيخوخة الخلوية. 

لا تأكلين الخضار البرتقالي 
تحتوي البطاطا الحلوة والجزر والقرع الشتوي على بيتا كاروتين، وهو كاروتينويد يقدم بعض الفوائد الصحية الفريدة. 
وتتراكم الكاروتينات، مثل بيتا كاروتين، في طبقة الجلد الخارجية، وتعمل كحاجز وقائي للأشعة فوق البنفسجية، ويساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على بيتا كاروتين على تحسين شيخوخة الجلد من خلال دعم مرونة الجلد وترطيبه، ما يقلل في النهاية ظهور التجاعيد والبقع العمرية. 
وتظهر البيانات، أيضًا، أن تضمين كميات كافية من بيتا كاروتين في نظامك الغذائي، قد يساعد في حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي