5 بدائل للقهوة.. مفيدة لصحتك وطعمها رائع

زهرة الخليج
2022-06-19

5 بدائل للقهوة.. مفيدة لصحتك وطعمها رائع(زهرة الخليج)

يفضل معظم الناس بدء صباحهم كل يوم باحتساء مشروب القهوة باعتبارها تمنحهم التركيز، وعلى النقيض يحجم البعض منهم عن تناولها لعدة أسباب منها احتوائها على 95 ملغم من الكافيين لكل حصة، ويرى البعض أيضاً أن القهوة تتسبب في إحداث اضطرابات هضمية وصداع، والعديد ببساطة لا يهتمون بالطعم المر أو يشعرون بالملل من فنجان القهوة الصباحي المعتاد، ولكل من يريد أن يستبدل القهوة بمشروب لطيف ودافئ، ولا يحتوي على الكافيين نقترح عليك خمسة بدائل: 

قهوة شيكوري (الهندباء البرية):
تصنع من جذور الهندباء البرية، ويتم تحميصها وطحنها مثل حبوب البن، ويتم تخميرها في مشروب ساخن لذيذ، طعمه مشابه جداً للقهوة لكنه خالٍ من الكافيين. ويعتقد أيضاً أنها أغنى مصدر نباتي للإنيولين، هذه الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في الهضم، وتدعم صحة الأمعاء من خلال تعزيز نمو البكتيريا المفيدة، خاصة البيفيدوباكتيريا Bifidobacteria، واللاكتوباسيلاي Lactobacilli. وإضافة إلى ذلك، فإن هذه الجذور يمكن أن تحفز الحويصلة المرارية لإنتاج المزيد من العصارة الصفراوية، التي قد تكون مفيدة لهضم الدهون. 
ويمكن العثور على جذر الهندباء البرية محمصة وغير مطحونة، لذلك يسهل إعدادها ببساطة كما يتم تحضير القهوة العادية؛ سواء في صانع القهوة المفلترة، أو صانع القهوة الفرنسية، أو آلة إسبرسو، وذلك باستخدام ملعقتين من المسحوق المطحون لكل 6 أوقيات (180 مل) من الماء، أو يمكن ضبط هذه النسبة بناء على تفضيلات كل شخص. 

شاي ماتشا Matcha Tea: 
ماتشا هو نوع من الشاي الأخضر الذي يعد عن طريق التبخير والتجفيف وطحن أوراق نبات كاميليا سينينسيس (Camellia sinensis) إلى مسحوق ناعم. وعلى النقيض من الشاي الأخضر، فإنك في حالة شاي ماتشا تستهلك الورقة بأكملها، ما يعني أنك ستحصل على مصدر أكثر تركيزاً من مضادات الأكسدة، وبالذات إيبيغالوكاتشين غالات (epigallocatechin gallate (EGCG، وتنسب العديد من فوائد ماتشا إلى هذه المادة، وتشير الدراسات إلى أن استهلاك الشاي الأخضر قد يقلل خطر ارتفاع ضغط الدم، ويخفض الوزن ودهون الجسم، فضلاً عن خفض خطر الإصابة بالسكري. ولشاي ماتشا نكهة طازجة محببة، ويصبح الشاي جاهزًا بمجرد تشكيل زبد خفيف، ويمكن إضافة كوب من الحليب أو من بدائل الحليب. ولأنك تستهلك الورقة بأكملها، فإن الماتشا تحتوي على نسب أعلى في الكافيين من الشاي الأخضر، وأحياناً أعلى من القهوة. 

الحليب الذهبي: 
يعد الحليب الذهبي بديلاً غنياً للقهوة، ويحتوي هذا المشروب الدافئ على التوابل المنشطة مثل الزنجبيل والقرفة والكركم والفلفل الأسود، وتشمل الإضافات الشائعة الأخرى الهيل والفانيليا والعسل، إضافة إلى إعطاء الشراب لوناً ذهبياً جميلاً. وقد يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات قوية بسبب الكركمين الكيميائي القوي. والأكثر من ذلك، أن الفلفل الأسود يزيد قدرة الجسم على امتصاص الكركمين، وكذلك الدهون، لذلك قد ترغب في استخدام الحليب الكامل الدسم مع هذا الشراب. 
ويمكن تحضير الحليب الذهبي الأساسي في حوالي 5 دقائق بالطريقة التالية: 
ضعي في وعاء كوباً واحداً من الحليب أو من بدائل الألبان، مع 1/2 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، و1/4 ملعقة صغيرة من القرفة، و1/8 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون، ورشة من الفلفل الأسود (اختياري)، ومع إضافة العسل حسب الذوق، ثم سخني الخليط على نار خفيفة إلى متوسطة، مع التحريك لتجنب الاحتراق، وبمجرد التسخين صبي الشراب في كوب واستمتعي بتناوله.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي