صحيفة روسية تحذّر من دخول "بيرقدار" في أزمة أوكرانيا

2022-02-23

منظومة بانتسير الروسية، أثبتت فشلا كبيرا في مواجهة الطائرات التركية (أ ف ب)

حذرت صحيفة روسية، من إدخال منظومة الدفاع الجوي بانتسير، إلى ساحة العمليات في لوغانسك التي اعترفت موسكو بانفصالها عن أوكرانيا، في حال استخدمت الاخيرة طائرات بيرقدار المسيرة التركية.

وقالت صحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس، إن ممثلي الأمن في لوغانسك لاحظوا في الأيام الأخيرة، أن القوات الأوكرانية تستخدم بشكل متزايد الطائرات التركية المسيرة بيرقدار للاستطلاع. وهذه الطائرات التي تسببت بخسائر فادحة للقوات الأرمينية في حرب قرة باغ الأخيرة.

ونقلت عن القائد السابق لقوات الصواريخ المضادة للطائرات، في قيادة العمليات الخاصة الروسية، العقيد المتقاعد سيرغي خاتيليف، فإنه لن يكون من الممكن استخدام طائرات هجومية مسيرة في دونباس بنجاح كما في قره باغ.

وأضاف: "قره باغ في الغالب منطقة جبلية. فهناك، كان من السهل إخفاء بيرقدار عن الرادارات باستغلال التضاريس، وهو ما فعله مشغلوها. أما دونباس فأرض مستوية تقريبا. ولن تتمكن بيرقدار، التي يبلغ وزنها 650 كيلوغراما، من التحليق فوقها بحرية كما هو الحال في الجبال. بل يمكن رصدها بسهولة من مسافة كبيرة".

وتابع: "طائرات بيرقدار التركية أهداف منخفضة السرعة.. ويمكن إسقاطها بوسائل مثل المدافع الرشاشة المضادة للطائرات"، وفق قوله.

وحذر منه أنه في حال استخدمت الطائرات التركية الصنع في الهجمات، فإنه "سوف تظهر لدى دونيتسك ولوغانسك بسرعة شديدة منظومة الدفاع الجوي بانتسير، مع الطواقم اللازمة، فضلاً عن أنظمة الحرب الإلكترونية".

يشار إلى أن منظومة بانتسير الروسية، أثبتت فشلا كبيرا في مواجهة الطائرات التركية، بعد أن كشفت مشاهد خلال العمليات في ليبيا، تدمير هذه المنظومات خلال تشغيلها، وعجزها عن كشف طائرة بيرقدار المسيرة، ما أسهم في قلب المعادلة ومنع قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر من مواصلة التقدم تجاه طرابلس وخسارة الكثير من المناطق حولها.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي