كيفية زيادة التركيز الذهني

2022-02-05

زيادة القدرة على التركيز من الأمور المهمة جداً، خاصة عند تأدية الاختبارات المدرسية والجامعية، وفي العمل، وحتى في الحياة اليومية الاجتماعية، وتعتبر زيادة القدرة على التركيز من أهم وسائل تحقيق النجاح في شتى مناحي الحياة، لذلك يحاول جميع الناس تحفيز تركيزهم وقدرتهم على الحفظ والفهم.

تقول الدكتورة سناء الجمل، خبيرة التنمية البشرية لسيدتي التركيز الذهني هو أعلى درجات الانتباه، وهو قدرة المرء على تجاهل جميع الأمور التي من شأنها أن تشتت أفكاره، وبالتالي تركيزه على الأمور الهامة فقط، حيث إنّ التركيز مضاد للتشتت، ويمكن القول إن التركيز عبارة عن عملية توصف بالصعوبة إلى حدٍ ما، وذلك بسبب وجود العديد من العوامل التي تؤدي إلى التشتت والمحيطة بالإنسان سواءً كانت عوامل بيئية أو من المحيطين به، وبذلك يمكن التوصّل إلى أن التركيز ما هو إلاّ توجيه الذهن إلى موضوعٍ واحد للنظر إليه من جميع الجوانب وحصر التفكير فيه، وتحليله بشكل كامل إلى حين الوصول إلى الحل، ويتطلب ذلك تعريض الذهن إلى مؤثرٍ معين لمدّة محدّدة وإهمال المؤثّرات الأخرى، وبذلك يصبح المرء معزولاً عن الضوضاء من حوله، أو أي معلومات أخرى يمكن استيعابها من خلال الحواس الخمسة.

* طرق زيادة القدرة على التركيز اتبع الطرق التالية لزيادة القدرة على التركيز:

 

-الحفاظ على الصحة الجسدية؛ لأنّ صحة الجسم هي أساس صحته العقلية، فالجسم المريض لا يستطيع التركيز بما يكفي، ويكون مشتتاً ومشغولاً بآلامه المختلفة، لذلك يجب الحفاظ على الصحة السليمة قدر الإمكان، لأنّ العقل السليم في الجسم السليم.
-تناول الأطعمة المتوازنة التي تساعد على الفهم، والحفظ، وتزيد القدرة على التركيز، ومن أهم الأطعمة التي تحفز التركيز، الأطعمة الغنية بالكافيين مثل الشوكولاتة الداكنة، والشاي، والقهوة، والتمر بأنواعه، والفواكه الطازجة، وكذلك العصائر الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.
-الحفاظ على قوة دم مناسبة؛ لأنّ الإصابة بالأنيميا تسبب فقدان القدرة على التركيز، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين ج مثل: اللحوم الحمراء، والخضروات الورقيّة، والحمضيات.

-النوم لساعات كافية، أي بمعدل ثماني ساعات يومياً بشكل متواصل؛ لأنّ السهر والأرق يشتتان الذهن ويقللان القدرة على التركيز.

-التقليل من تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالزيوت والدهون المشبعة؛ لأنّها تسبب تجمع الدم في المعدة، وتسبب الإحساس بالنعاس وقلة التركيز ومن أهم هذه الأطعمة: المشروبات الغازية، والفول، والفلافل. الابتعاد عن الإجهاد والإرهاق الجسدي.

* تمارين لزيادة التركيز توجد عدة تمارين لزيادة التركيز، ومنها:

 

- تعداد الكلمات في فقرة من فقرات أي كتابٍ، وتكرار ذلك للتأكد من أن العدد الناتج في المرة الأولى صحيحاً، وبعد القيام بتعداد كلمات فقرة واحدة وإتقانه يتم الانتقال إلى تعداد كلمات فقرتين، وعندما يصبح الأمر سهلاً يمكن الانتقال إلى تعداد كلمات صفحة كاملة من كتابٍ ما، ويجب التعداد دون استخدام الأصابع، وإنما باستخدام العينين فقط.

-العد من 100 إلى 1 بطريقة عكسية بالذهن فقط دون النطق بالأعداد بصوتٍ مسموع. العد من 1 إلى 100 مع تخطي ثلاثة أعداد على سبيل المثال 100,97,94 وهكذا، ويكون العد بالذهن دون النطق بصوتٍ مسموع بالأعداد.

-تكرار عبارة بسيطة في الذهن لمدة خمس دقائق، وعندما يرى المرء أن عقله بدأ بالتركيز في العبارة، وإتقان تكرارها في الذهن يمكن الانتقال إلى تكرارها لمدة 10 دقائق بدلاً من خمس دقائق، ودون انقطاع في التركيز.

-وضع ثمرة من الفاكهة في اليد أياً كان نوعها، سواء كانت تفاحة، أم برتقالة، أم موزة وما إلى ذلك، ثم البدء في تفحصها بإمعان، من ناحية شكلها، وملمسها، ومذاقها، وماهو الإحساس المتولّد من ملمسها، مع الحرص على التركيز بدقةٍ ودون الانتقال إلى أفكارٍ أخرى كطبيعة نمو الفاكهة، أو البرتقالة، التي تم شراؤها منها، وما إلى ذلك من أفكارٍ تشتت التركيز.

-تخصيص وقتٍ محددٍ من كل يوم للتركيز في خبرٍ، من صحيفة ما، ثمّ إبعاد الصحيفة، والتفكير بتركيزٍ في هذا الخبر لمدة لا تقل عن 10-15 دقيقة، والإحاطة بالخبر من جميع الجوانب مع الأخذ بعين الاعتبار رأي الكاتب والأشخاص والمعلومات الواردة في الخبر، وتذكر المعلومات السابقة عنه، ومحاولة الوصول إلى رأيٍّ حاسم يتعلق به.







شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي