طرق لحفظ الخبز في المطبخ

2022-01-25

لا يمكن الاستغناء عن الخبز بأنواعه في المنازل بأي مكان كان. فهو المُكون الأهم على الإطلاق لوجباتنا الغذائية. ولكن، أحياناً قد يتعرض الخبز للعفن جراء سوء التخزين، وذلك بسبب التغييرات الكيميائية التي تصيب جزيئات النشا داخل الخبز، أو فقدان الخبز للرطوبة والحرارة.

إليكم تالياً، أبرز أسباب تعرض الخبز للعفن، وأبرز طرق حفظه في مطابخنا:

الحفظ في الفريزر:

في البداية، يجب علينا أن نحفظ الخبز الجاف عند خروجه من الفرن، إما في درجة حرارة الفرن نفسه أو في الفريزر. وكذلك الأمر فيما يتعلق بالخبز الذي يدخل بصناعته زيت الزيتون، حيث من الممكن حفظه في أكياس محكمة الإغلاق ووضعه في الفريزر. وعند الحاجة إلى استعماله، نخرج الخبز ونتركه حتى يذوب من تجمده ويزول الثلج عنه وتسخينه إما عن طريق الفرن أو المايكرويف. ويُستحسن عدم إعادة الخبز الزائد بعد التسخين إلى الفريزر مرة أخرى.

محاذير على ربة البيت الانتباه لها:

عند إحضار الخبز الطازج الذي لا يزال ساخناً، علينا أولاً أن نتركه حتى يبرد بعض الشيء قبل أن نقوم بتغليفه، حتى نضمن سلامته من التعفن. كما يجب إفراغ أكياس التغليف التي يتم حفظ الخبز فيها من الهواء قبل إغلاقها. كما أنه من المهم أن لا يتعرض الخبز لأشعة الشمس مباشرة، وأن لا يتعرض للرطوبة، حيث أنه عند عدم تخزينه يبقى الخبز سليماً لمدة يومين فقط. 

هناك العديد من طرق حفظ الخبز في مطابخنا، بعضها فعّال وجيد، والبعض الآخر أٌقل فعالية، وتالياً إليكم أبرز هذه الطرق:

  • الحفظ في الثلاجة: لا يمكن حفظ الخبز في الثلاجة لوقت طويل، خاصة أن حفظه في الثلاجة رغم أنه يحفظه من التعفن، إلا أنه لن يبقى سليماً لفترة كافية.
  •  حفظ الخبز في الفريزر: تُعتبر هذه هي الطريقة الأفضل لحفظ الخبز من التعفن لفترات طويلة، وذلك بعد وضعه بأكياس التغليف محكمة الإغلاق والمفرغة من الهواء.






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي