من المبالغة في تسخين الطعام إلى تشغيله فارغاً.. أخطاء شائعة تتسبب في إتلاف الميكروويف

2021-08-26

على الرغم من التحفظات التي يبديها البعض بشأن تأثير الموجات الكهرومغناطيسية التي يصدرها على الصحة، فإن الميكروويف يعتبر واحداً من أهم الأجهزة الكهربائية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي منزل نظراً لأنه يساعد على تسخين الطعام في وقت قصير.

أخطاء شائعة تتسبب في إتلاف الميكروويف

ومع ذلك، فإنَّ هناك بعض الأخطاء التي ترتكبها الكثير من ربات البيوت عند استخدامه، وقد تتسبب بعضها في تلف الجهاز أو حتى نشوب الحرائق.

المبالغة في تسخين الطعام قد يسبب اشتعال الميكروويف

يقول بوب شيفمان، المخضرم لمدة 50 عاماً في صناعة الميكروويف ورئيس المعهد الدولي لطاقة الميكروويف: "عادة ما تبدأ حرائق الميكروويف لنفس السبب الذي تسببه حرائق الفرن أو المواقد أو الشواية، إنه ببساطة بسبب ارتفاع درجة حرارة الطعام".

وأضاف وفقاً لصحيفة New York Times أنّ الحرائق القائمة على الطعام تحدث بعد أن يبالغ شخص ما في تقدير وقت الطهي، فهناك مثلاً 3 دقائق بين الحصول على بطاطس ناضجة وبين بطاطس متفحمة قد تسبب حريقاً.

وأوضح شيفمان أن الحرائق القائمة على الأطعمة مثل هذه تولد الكثير من الدخان، لذلك إذا لاحظت وجود دخان أو حريق في تجويف الفرن، فأوقف تشغيل الميكروويف أو افصله، لكن اترك الباب مغلقاً لتضمن انطفاء اللهب لوحده.

حافظات الطعام 

تحتوي حافظات الطعام على مادة تدعى البوليسترين أو كما تعرف أيضاً بالستايروفوم وهي مادة تساعد الحافظات في المحافظة على درجة حرارة الأطعمة والمشروبات سواء أكانت ساخنة أم باردة.

ولكن في حال كانت مادة البوليسترين قادرة على تحمل الحرارة والبرودة فلماذا ليست جيدة للميكروويف؟

تقول وكالة Nixon Business الأمريكية للتأمينات إنّ مادة البوليسترين يمكنها التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، ولكن ليس مع الدرجات العالية التي قد تتسبب بذوبانها داخل الحافظات ومن ثم تبدأ بإطلاق مواد كيميائية قد تتسبب بإفساد الطعام وأحياناً إفساد الميكروويف بأكمله.

الأكياس الورقية البنية شديدة الاشتعال

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحتوي الأكياس الورقية البنيّة على حبر وغراء يطلقان أبخرة سامة عند تسخينها، ومن ثم اشتعالها وإحراق الميكروويف.

ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية فإنّ معظم أنواع الورق مقبولة فيما عدا الأوراق البنية؛ لأنها مصنوعة من مواد معاد تدويرها ولا يمكنها تحمل درجات الحرارة العالية.

المواد مثل الألومنيوم والفضة قابلة للاشتعال أيضاً

احترس من أشياء مثل رقائق الألومنيوم، والأواني الفضية، وطلاء رقائق الألومنيوم على الأطباق والأكواب، وحتى بعض الورق المطلي بالبلاستيك ما لم يتم تصنيفها على أنها آمنة للاستخدام في الميكروويف.

ووفقاً لموقع Africa Business Insider فقد حذرت الشيف ماريا إبراهيم وهي خبيرة في مجال سلامة الغذاء والأكل النظيف، من أنّ وضع أي من تلك المواد في الميكروويف عن طريق الصدفة قد يؤدي إلى اندلاع حريق.

المطاط أو البلاستيك

أي شيء مصنوع من المطاط أو البلاستيك لا يمكن وضعه في الميكروويف.

وتقول الشيف ماريا إنَّ عملية تسخين هذه المواد يمكن أن تطلق سموماً مثل البيوسفينول والتي قد تتسرب أو تذوب في الطعام.

وأضافت أنه عدا عن السموم يمكن لهذه العبوات أو الأطباق أن تذوب وتسبب الاشتعال.

الخضروات النيئة قد تسبب الشرارة

يمكن للخضراوات النيئة مثل الجزر واللفت وأوراق الجرجير في إحداث شرارة داخل الميكروويف، وهي دون أدنى شك من الأشياء التي قد تتسبب في إتلافه.

ووفقاً لوزارة الصحة الأمريكية فإنّ الخضراوات النيئة تسبب شرارة في الميكروويف بسبب المعادن الموجودة عليها والتي أخذتها من التربة.

وتحذر الوزارة من أنّ تلك الشرارة التي تحدث قد تتسبب في إتلاف الميكروويف وحتى اشتعاله.

تشغيله وهو فارغ

لا تقم أبداً بتشغيل الميكروويف وهو فارغ، إذ إنّ الموجات الكهرومغناطيسية ستواصل الارتداد إلى المغنطرون الذي صدرت منه بدل من أن يمتصها الطعام.

وسيؤدي ذلك إلى إتلاف الجهاز أو حتى اشتعاله، لذلك عليك  الحذر دائماً والتأكد من أنك وضعت طعامك في الميكروويف قبل تشغيله.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي