
واشنطن: حذرت دراسة بريطانية حديثة السيدات الحوامل من الأخطار والتعقيدات التي تنطوي عليها الولادة القيصرية، ونصحت بعدم اللجوء إليها إلا في حالات الضرورة القصوي. وأكد الباحثون بعد تحليل أكثر من 100000 حالة ولادة، أن الولادة القيصرية بدون أسباب طبية ملحّة هى أكثر خطراً بمعدل 2.7 مرة إذا ما قورنت بالول
واشنطن- أظهرت دراسة أمريكية جديدة ان تهذيب الاطفال بالضرب الخفيف يجعلهم أكثر سعادة ونجاحا عن الكبر وعن أولئك الذين لم يتعرضوا لعقاب بدني. ووجدت الدراسة التى أوردها موقع شبكة / سى ان ان / الاخبارية والتى قد تثير حفيظة الجماعات المدافعة عن حقوق الاطفال أن الصغار الذين تعرضوا لهذا النوع من العقا
أجمعت البحوث العلمية على الفوائد المتعددة للرضاعة الطبيعية في حين أظهرت أخرى أن الفائدة تتعدى الرضيع لتشمل الأم كذلك. الرضاعة الطبيعية من أكثر السُبل فعالية لضمان صحة الطفل، ويسهم اختصار فترة الرضاعة الطبيعية على الأشهر الستة الأولى من حياة الرضيع في وقوع أكثر من مليون من وفيات الأطفال التي يمكن تف
ميونيخ : يشير الإرهاق وشحوب الوجه خلال فترة الحمل إلى نقص الحديد في الجسم. كما أن هشاشة وتساقط الشعر وتشقق زاوية الفم كلها أعراض تدل على نقص الحديد في الجسم، وذلك طبقاً لما أوضحه كريستيان ألبرغ رئيس رابطة أطباء النساء والولادة بمدينة ميونيخ جنوب غرب ألمانيا. وفي حالة نقص الحديد في الدم بشدة ف
تناول الأطفال للبن الكامل الدسم كل يوم لا يسبب السمنة كما هو مشاع. فقد كشفت دراسة جديدة من جامعة غوتنبرغ في السويد أن الأطفال في سن الثامنة الذين يشربون اللبن الكامل الدسم يوميا مؤشر كتلة الجسم عندهم أقل من الذين يشربون النوعية القليلة الدسم. ومن ثم فإن متوسط أوزانهم يقل عن الأطفال الآخرين بنحو
اظهرت دراسة بريطانية صدرت حديثا ان تربية الاطفال انطلاقا من مبدأ الحب والحنان المقترن بالحزم والصرامة يجعل منهم ناجحين في حياتهم البالغة اكثر من غيرهم. واوضحت الدراسة التي اعدتها مؤسسة "ديموس" البريطانية للابحاث ان الموازنة بين مشاعر الحب والحنان والانضباط والحزم ينمي في الطفل العديد من م
فقد كشفت دراسة جديدة من جامعة غوتنبرغ في السويد أن الأطفال في سن الثامنة الذين يشربون اللبن الكامل الدسم يوميا مؤشر كتلة الجسم عندهم أقل من الذين يشربون النوعية القليلة الدسم. ومن ثم فإن متوسط أوزانهم يقل عن الأطفال الآخرين بنحو أربعة كيلوغرامات. ويعتقد خبراء الغذاء أن الأطفال الذين لا يشربون ال
قالت الأخصائية الأميركية جنيفير شو إن الأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم الستة شهور ليسوا بحاجة لتناول أي كمية من المياه لأن احتياجاتهم توفرها لهم كميات الحليب التي يتناولونها من خلال الرضاعة الطبيعية أو الصناعية ولأن زيادة استهلاك الماء لدى الأطفال يسبب لهم مشاكل صحية. وقالت شو إنه يمكن البدء باست
واشنطن - تعاني الأم الجديدة مع مولودها الأول في تدبير احتياجاته اليومية لقلة الخبرة ولما يحتاجه هذا الدور من دراية وعلم كافيين، لحساسية التعامل مع المولود في أيامه الأولى. فأي خطأ قد يصدر من الأم في التعامل مع الابن قد يؤدي إلى مرضه، الذي يمكن أن يؤدي بسهولة إلى موته، ومن الأشياء التي ينبغي على الأ
أظهرت دراسة جديدة قامت بها كلية الطب في جامعة هارفارد أن الأطفال الذين تزداد أوزانهم بسرعة، معرضون بشكل كبير للسمنة مستقبلاً بنسبة تفوق الـ 40 في المائة عن غيرهم، حسب ما ورد في شبكة سي آن آن الإخبارية. ولكن هل يمكن اعتبار زيادة وزن الطفل في كل المراحل أمراً خطيراً؟ يقول الباحثون إن الحصول على الجو
حملت خمس مرات، وفي كل مرة كانت تأمل ان تفرح برؤية وليدها بعد إقامة لا بد منها لجنينها في أحشائها، ولكن للأسف لم تكتمل هذه الفرحة لأن حمولها الخمسة انتهت كلها بالإجهاض بعد أسابيع قليلة من بدايتها، تحديداً في نهاية الشهر الثالث. ان الإجهاض المتكرر مشكلة تعاني منها نسبة 2 الى 3 في
تولي الانظمة التعليمية في البلدان الغربية المتقدمة اهتماماً كبيراً ببرامج الاطفال الهادفة الى تنشئتهم وطنياً وتربيتهم مدنياً، بغية تعويدهم على العمل الجماعي المشترك وممارسة فنون اللعبة الديموقراطية وترسيخ الانتماء لفكرة المواطنة سواء عبر تشكيل برلمانات الاطفال ام تأسيس المجالس البلدية او غيرها من ال
تواجه النساء اللواتي انقطع عنهن مقارنة باللواتي لم يعتمدن الرضاعة على ما ذكرت دراسة في الولايات المتحدة. وأشارت هذه الدراسة التي شملت 139681 امرأة انقطع عنهن الطمث أن النساء اللواتي أرضعن أولادهن مدة شهر على الأقل يعانين من ضغط دم منخفض ونسبة كولسترول أقل واحتمال أقل بالإصابة بالسكري وهي من العوامل
تشكل الرضاعة الصناعية احد اهم اسباب ارتفاع الوفيات بين الاطفال. وبحسب تقارير اليونيسيف فان 10 ملايين طفل يموتون سنويا قبل بلوغهم الخامسة .. مرحلة متقدمة تمكن العلماء الروس من بلوغها للحصول على حليب يعوض حليب الام. ويستخدم معهد البيولوجيا الجينية التابع لاكاديمية العلوم مزرعة حيث يجري العلماء الروس ت
أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن حال الأطفال تكون أفضل عندما يعيشون مع والديهم، في حين أنهم يعانون عند البقاء بعيداً عن أحدهما. وأشارت الدراسة التي تحمل اسم "طفولة جيدة"، إلى أن وجود الوالد في العائلة يعتبر أمراً حيوياً وشددت على معاناة الأطفال الذين يعيشون من دون أحد والديهم خلال مرحلة الرش
كولونيا- أظهرت دراسة ألمانية أن أغلبية الأطفال يبدأون في مواجهة أعباء حياتهم بدءا من مرحلة الفصل الرابع الابتدائي. وأظهرت الدراسة التي استطلعت آراء العديد من الأطفال أن 62 بالمئة من أطفال الصف الرابع الابتدائي يعتقدون بأن عليهم أن يضاعفوا من جهودهم للحصول على درجات أفضل في المدرسة مقابل 46 بالمئة م
لندن – ذكرت دراسة أن النساء اللواتي يتعرّضن لأشعة الشمس أواخر الصيف ومطلع الربيع يلدن أطفالاً قامتهم أطول، وتكون عظامهم أقوى من عظام نظرائهم الذين يولدون في فصليّ الشتاء أو الربيع. ويعتقد خبراء أن السبب وراء ذلك هو حصول الأمهات على فيتامين "د" من الشمس، والذي يساعد على تنمية العظام.
لندن – قال باحثون إن قياس مستوى هرمونات المرأة خلال فترة الحمل قد يكشف ما إذا كانت ستصاب بالاكتئاب بعد الولادة أم لا. وبيّنت دراسة شملت 100 امرأة تم قياس مستويات هرمونات "بي سي أر أتش" "PCRH" لديهن عندما كنّ في الأسبوع الـ25 من الحمل، أن ذلك ساعد على توقع إصابة 75 واحدة من