الإرهاق وشحوب الوجه من أعراض نقص الحديد لدى الحوامل

خدمة شبكة الأمة برس الإخبارية
2009-12-01 | منذ 11 سنة

ميونيخ  : يشير الإرهاق وشحوب الوجه خلال فترة الحمل إلى نقص الحديد في الجسم. كما أن هشاشة وتساقط الشعر وتشقق زاوية الفم كلها أعراض تدل على نقص الحديد في الجسم، وذلك طبقاً لما أوضحه كريستيان ألبرغ رئيس رابطة أطباء النساء والولادة بمدينة ميونيخ جنوب غرب ألمانيا.

وفي حالة نقص الحديد في الدم بشدة فإن ذلك يؤثر بشكل سلبي على  المشيمة كما يتسبب في حدوث آثار ضارة بالجنين. ولذلك ينبغي مراجعة نسبة الحديد في الدم بشكل منتظم في إطار فحوصات فترة الحمل. وإذا لزم الأمر فإنه ينبغي على السيدات الحوامل تناول أقراص حديد يومياً أو اللجوء إلى أخذ حقن حديد في الوريد في حالة الانخفاض الشديد لنسبة الحديد في الجسم.

وأثناء فترة الحمل يتزايد الاحتياج للحديد بصفة خاصة نظراً لأن السيدة الحامل تحتاج إلى كمية دم أكثر بنسبة 30 % إلى 40 % وذلك لإمداد الجنين بالدم ولتوفير احتياجاته الغذائية وخاصة خلال الثلثين الأخيرين من فترة الحمل. وقد يرجع نقص الحديد لدى السيدات الحوامل إلى الاعتماد على نظام غذائي نباتي أو التعرض لفقدان الدم بشكل متكرر مثلاً من خلال حدوث نزيف بالأنف أو انخفاض امتصاص الحديد في الأمعاء الدقيقة.

كما يمكن أن يؤدي نقص الحديد لدى السيدات الحوامل أو الأمهات المرضعات إلى حدوث أنيميا أو فقر في الدم، ومن الأعراض التي تشير إلى ذلك الإحساس بصداع ودّوار وضيق في التنفس وخفقان القلب عند بذل مجهود بدني طفيف. وعند ملاحظة هذه الأعراض فينبغي على السيدة الحامل استشارة الطبيب.



إقراء أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق






شخصية العام

كاريكاتير

إستطلاعات الرأي