كيف تقوي شخصيتك وثقتك بنفسك؟

متابعات الأمة برس
2021-03-29 | منذ 2 أسبوع

يتساءل الكثيرون: كيف أقوي شخصيتي وثقتي بنفسي؟ والثقة بالنفس ليست علامة على التوازن النفسي فحسب، بل على قوة الشخصية كذلك.

والثقة بالنفس لدى بعض الناس صفة ذاتية وراثية، لم يتعلمها ولكنه وجد نفسه هكذا، إلا أنه ولحسن الحظ يمكن لمن يعاني من نقص الثقة أن يكتسبها عبر العديد من الطرق، التي تعتمد في الأساس على تغيير نظرة الرجل لنفسه أولاً، ثم نظرة الآخرين له.

 

1- ابدأ بالشعارات

اختر عبارة ملهمة تعبر عن شخصيتك وأهدافك، واحرص على ترديدها خلال اليوم. ليس شرطاً أن تكون العبارة مشهورة أو رائعة، ولكن يمكن أن تكون بسيطة مثل: «هذا العام هو عامي» أو «لدي من الوقت مثل ما كان لدى أينشتاين» أو «أستطيع أن أنجح في عملي» أو غيرها. كما يمكنك أن تطبعها وتعلقها على الحائط أو تحتفظ بها خلفية على شاشة الهاتف.

2- استيقظ قبل موعدك بربع ساعة

المظهر الخارجي للرجل يؤثر على ثقته بنفسه سلباً أو إيجاباً. والاستيقاظ متأخراً يجعلك تتعجل في ارتداء الملابس، ما ينعكس على شخصيتك. فاحرص على الاستيقاظ مبكراً وأخذ الوقت الكافي لارتداء الملابس وتسريح الشعر ووضع الكريم أو الجيل وتلميع الحذاء ووضع العطور.

3- تخلص من الأفكار المحبطة

التدفق الهائل للأفكار السلبية في عقلك لن يأخذك سوى إلى ظروف أصعب وثقة أقل. فحاول ممارسة اليوجا والتأمل للتخلص من هذه الأفكار. التمارين الرياضية أيضاً لها تأثير جيد في التخلص من تلك الأفكار وفي تحسين مظهر الجسم ومدى تقبلك له، فحافظ عليها يومياً.

4- خذ راحة من مواقع التواصل الاجتماعي

يشير العلماء إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب. فإذا كنت تشعر بالغيرة والحسد عندما ترى أصدقاءك ينشرون صورهم التي التقطوها أثناء رحلتهم لباريس مثلاً، بينما أنت لم تبرح بيتك، فمن الأفضل أن تأخذ راحة لمدة أسبوع على الأقل تبتعد فيها عن فيسبوك وتويتر وسنابشات وإنستغرام.

المقارنة بناء على ما ينشر على هذه المواقع أقل ما يقال عنها إنها ظالمة؛ لأنك قد تقارن أصدقاءك في أفضل حالاتهم بحالتك الآن التي ترى أنها مزرية. ولكن تأكد أنهم يمرون بأوقات عصيبة أيضاً، فمَن مِن البشر لا يعاني؟

أثناء فترة التوقف، احرص على متابعة مواقع أخرى تستفيد منها معلومات جديدة أو تتعلم مهارات عملية أو حياتية، حتى تحس بشعور الإنجاز الذي يعزز الثقة بالنفس.

5- استخدم لغة الجسد

هناك خدعة ذكية تجعلك أكثر ثقة بنفسك، وهي وضع اليدين على عظام الوركين (وسط الجسم) أثناء الوقوف. لا تساعدك هذه الحيلة في أن تبدو واثقاً من نفسك وحسب، بل في أن تشعر بالثقة والقوة في داخلك أيضاً، حتى وإن فعلتها وحدك أمام المرآة. (تعلم المزيد عن لغة الجسد من هنا وهنا)

6- امدح 5 أشخاص

التفكير في حسنات الآخرين وصفاتهم الجيدة سيقودك إلى مقارنة نفسك بهم، صحيح؟ وبالتالي ستقل ثقتك بنفسك. ولكن هناك طريقاً أفضل لك ولهم، وهو أن تحرص على مدح الآخرين بلا مبالغة أو تكلف. الثناء على ملابس زميلك الأنيقة لن يقلل من نفسك، بل يزيدك قوة وثقة. ومدح صديقك الذي نال ترقية أو حاز عملاً جديداً سيجعلك تشعر بالسلام النفسي بدلاً من الحقد والغيرة.

إعطاء الآخرين حقوقهم الأدبية والمعنوية لن يقلل منك في شيء، بل يجعلك أقوى وأكثر إيماناً بنفسك، ويدفعك إلى تطوير شخصيتك وتحسينها والاستفادة من الآخرين ومساعدتهم على حد سواء.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي