كيف يمكنك التعامل مع التقييم السلبي في العمل؟

متابعات الأمة برس
2021-03-26 | منذ 3 أسبوع

 

عندما تكون في عملك، وتحصل على تقييم سلبي، فلا بد أنّ هذا يزعجك كثيرًا. من ناحية أنت تخشى التأثير السلبي لهذا التقييم على وظيفتك، ومن ناحية أخرى يمكن له أن يؤثر على حالتك النفسية سلبًا. بالتالي لا بد من التعامل مع الأمر بحذر.

 

تحليل وفهم التقييم

عندما تقرأ التقييم مباشرةً، فعلى الأغلب ستكون في حالة من التأثر، التي تمنعك من التفكير بمنطقية. إذا اتّخذت أي رد فعل، قد يزيد هذا من سوء موقفك، وربما يكون هذا الرد شيء تندم عليه لاحقًا. لذا، أول شيء تفعله بعد الانتهاء من التقييم، هو ألّا تفعل أي شيء. احصل على بعض الوقت للهدوء، ثم التحرك بعد ذلك.

بعد فترة من الوقت، عد إلى التقييم مرة أخرى واقرأه جيدًا. في هذه الحالة لا تأخذ الأمور على محمل شخصي، ولا تنحاز لذاتك. يبدو هذا الأمر صعبًا بالطبع، لكن في النهاية الهدف أكبر من ذلك. حاول فهم الأسباب التي أدّت إلى هذا التقييم، ثم في النهاية قرر ماذا ستفعل.

سجّل أسبابك

عندما تنتهي من قراءة التقييم جيدًا، قم بتسجيل النقاط التي تشعر بأنّك ظُلمت فيها. بالطبع لا يعني وجود ظلم أنّ هذا في جميع النقاط في التقييم، فربما تكون هناك نقاط تتفق مع مديرك بها. فالتقييم في أساسه هو وسيلة للتعلم والتطور. عندما تنتهي من التسجيل، من المهم دعم كل ذلك بأدلة وأمثلة حقيقية، إذ هذا وحده ما سوف يساعدك في تأكيد وتوضيح وجهة نظرك، ويجعل النقاش بينك وبين مديرك أكثر فاعلية.

ماذا لو كنت ترى التقييم صادق؟ إذًا عليك بدء التفكير في خطة لمعالجة هذه المشكلات الموجودة لديك، فلا تترك الأمر بدون علاج. سيؤدي ذلك إلى رؤية مديرك لك على أنّك تقبل التعلم والتطور، وبالتالي تحول التقييم السلبي إلى نقطة في صالحك. قم كذلك بتوضيح الأسباب التي تسببت في هذا التقييم السلبي من وجهة نظرك، والأهم ما هي مقترحاتك للتغيير.

تحديد موعد للاجتماع مع مديرك 

الآن أنت لديك مجموعة من الأسباب التي ترغب في مناقشتها مع مديرك. يجب عليك عدم الاندفاع إلى مكتبه مرة واحدة للنقاش حول ذلك، ولا يفضل الاكتفاء بإجراء مكالمة هاتفية. في هذه الحالة، عليك تحديد موعد للاجتماع مع مديرك، وجعله لقاء وجهًا لوجه لمزيد من التفاعل في الاجتماع.

احرص على أن يكون موعد الاجتماع بعيدًا عن ضغط الشغل المعتاد، أو التأكد من أنّ مديرك ليس مشغولاً في هذا الوقت. سيجعله هذا يمنحك تركيزه الكامل أثناء الاجتماع، وسيكون لديه الوقت لمناقشة جميع الجزئيات الواردة في التقييم.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي