أول موسوعة مصرية للنباتات الطبية

2021-03-24 | منذ 2 أسبوع

القاهرة - انتهى المركز القومي للبحوث من إنجاز أول موسوعة مصرية للنباتات الطبية البرية في مصر. وتلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريراً من د. محمد هاشم، رئيس المركز حول الانتهاء من الموسوعة، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. وأوضح التقرير أن الموسوعة تتكون من عشرة أجزاء، وتضم 435 نباتاً طبيّاً برياً، وتهدف إلى الحفاظ على ثروة مصر من النباتات الطبية البرية في مصر.

وتعد الموسوعة أول عمل متكامل ومنظم من نوعه، لتوثيق كل ما يتعلق بالنباتات الطبية البرية في مصر، على غرار موسوعات النباتات الطبية العالمية، مثل «موسوعة النباتات الطبية البريطانية»، و«موسوعة النباتات الطبية الهندية».

وأشار التقرير إلى قيام نخبة من الباحثين المصريين بتجميع الدراسات والمعلومات المتاحة عن النباتات الطبية البرية مرفقة بالصور الملونة، تضمنت أسماء النباتات العلمية، والوصف الظاهري والتوزيع الجغرافي، والوضع من حيث تعرضها لأخطار تهدد وجودها، وطرق الزراعة والحصاد والتخزين، والمكونات الكيميائية الأساسية والفعالة بها، والاستخدامات الطبية الشعبية، والمصادر والأصول الوراثية للنباتات، والمعلومات المسجلة عن النباتات إقليمياً، وكذلك اقتصاديات النباتات.

أكد التقرير أهمية نشر هذه الموسوعة للإسهام في إنشاء قاعدة بيانات للنباتات الطبية البرية في مصر، وتوثيق وحماية الابتكارات والممارسات التقليدية القائمة على النباتات الطبية، والمساهمة في حفظ الأصول الوراثية لها، بالإضافة إلى تشجيع أنشطة صون النباتات الطبية البرية، من قبل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، والدولية، وإتاحة الموسوعة للباحثين كمصدر للمعلومات العلمية الموثوقة حول النباتات الطبية المصرية.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي