الاستراتيجيات التسويقية وخطة التنفيذ

متابعات
2021-03-11 | منذ 1 شهر

بعد دراسة جميع البيانات السابقة، ومعرفة المستهدفات والأرقام الحالية، ثم تحديد العملاء المستهدفين والمنافسين الحاليين. يمكن البدء في تحديد الاستراتيجيات التسويقية، وما هي خطة التنفيذ المطلوبة لهذه الاستراتيجيات.

من المهم في هذه النقطة عدم اختيار الاستراتيجيات، لمجرد فقط أنّها تبدو جيدة، لكن يجب فعل ذلك في إطار الأهداف التسويقية، إذ لا بد من الإجابة على الأسئلة التالية: هل تتوافق هذه الاستراتيجية مع أحد الأهداف الموضوعة؟ كيف ستكون مساهمتها بالتحديد؟

من خلال التفكير في إجابات الأسئلة، ستجد أنّ كل استراتيجية تلعب دورًا محوريًا في تحقيق الأهداف، وتحقق تكاملًا فيما بينها، للوصول إلى الهدف بالشكل الأمثل. إذا كان الهدف هو زيادة المبيعات، فسيكون هناك احتياج لاستراتيجيات: التسويق بالمحتوى، التسويق عبر محركات البحث، الإعلانات المدفوعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

في بعض الأحيان قد تكون هناك استراتيجيتان تؤديان نفس الدور، في هذه الحالة، ليس ضروريًا تنفيذهما معًا، بل يمكن اختيار الأنسب. يعتمد الاختيار على مدى فاعلية وتكلفة كليهما، وبالتالي تحدث المفاضلة ثم الاختيار. إذا كنت لا تعرف الأنسب منهما بعد، فبالإمكان الاعتماد على التجربة لفترة من الوقت، ثم بعد ذلك اختيار الأفضل.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي