الحمية النباتية الغنية بالبروتين تقلل الوفيات المبكرة لدى النساء

متابعات الأمة برس
2021-02-25 | منذ 2 شهر

توصلت دراسة حديثة إلى أن النساء اللواتي يتوقفن عن تناول اللحوم ويفضلن الخيارات النباتية بعد سن اليأس أقل عرضة للوفيات المبكرة.

وربطت الدراسة بين تناول المكسرات بدلاً من اللحوم الحمراء والدواجن ومنتجات الألبان والبيض والأسماك بانخفاض خطر الوفاة المبكرة.

وفي الوقت نفسه، أدى تناول المكسرات بدلاً من البيض إلى خفض احتمالية الموت في الدراسة بنسبة 47%، في حين أن تبديل اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان بالوجبات التي تعتمد على المكسرات قلل من خطر الموت المبكر بنسبة 11 و12% على التوالي.

ووجدت الدراسة التي أجرتها جمعية القلب الأمريكية أيضًا أن النساء النباتيات اللواتي يستخدمن المكسرات للحصول على البروتين الغذائي أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 56%.

وفي حين أن الدراسة لم تبحث في سبب الارتباط، يأمل الباحثون أن تشجع النتائج النساء الأكبر سناً على التفكير في دمج المزيد من المكسرات في نظامهن الغذائي بدلاً من البروتينات الأخرى.

وجندت الدراسة 102،521 امرأة بعد سن اليأس بمتوسط عمر 63 بين عامي 1993 و 1998، وتابعت حياتهن وصحتهن لمدة 18 عامًا، وخلال هذا الوقت مات ما يقرب من 26000 امرأة مع 6993 حالة وفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتوفيت 7516 امرأة بسبب السرطان و 2734 حالة وفاة بسبب الخرف.

وكشف التحليل أن النساء اللواتي يأكلن أعلى كمية من البروتين الحيواني من المرجح أن يكون من البيض، وهن من المتعلمات وعلى الأغلب من المدخنات السابقات ويعشن أنماط حياة خاملة مع القليل من النشاط البدني.

ووجدت الدراسة أيضًا أنه حتى إجراء تغييرات طفيفة على النظام الغذائي للفرد يمكن أن يكون له فرق كبير، حيث أن استبدال 5% فقط من البروتين الحيواني بأغذية مشتقة من النباتات يقلل من خطر الموت المبكر بنسبة 14%.

وكتب الباحثون في دراستهم أن استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي كان مرتبطًا بانخفاض مخاطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب والوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات بسبب الخرف.

كما وجد الباحثون أن ارتفاع استهلاك اللحوم غير المصنعة والبيض ومنتجات الألبان مرتبط بنسبة 12% و24% و11% من مخاطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية على التوالي. كما أن محبي البيض أكثر عرضة بنسبة 24% للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية و10% أكثر عرضة للوفاة بسبب السرطان، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي