الأمم المتحدة : تدعو الولايات المتحدة الى إلغاء قرار اعتبار الحوثيين منظمة إرهابية

2021-01-26 | منذ 1 شهر

نيويورك (وكالات) - جددت الأمم المتحدة، الثلاثاء 26-1-2021، دعوة الولايات المتحدة إلغاء تصنيف جماعة أنصار الله (الحوثيين) في اليمن منظمة إرهابية.
وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك خلال مؤتمر صحفي، بالمقر الدائم للمنظمة الأممية في نيويورك، إن" اليمن لا يحتمل أي تعطيل للنشاط التجاري في ظل تعرض الملايين للمجاعة".
مضيفاً: "ما زلنا ندعو إلى إلغاء تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية لأسباب إنسانية".
والإثنين، أصدرت وزارة الخزانة الأمريكية، ترخيصاً يسمح بالمعاملات المالية التي تشمل جماعة الحوثي في اليمن لغاية 26 فبراير المقبل.
واعتبر مراقبون أن هذا القرار يعد بمثابة رسالة تطمين بعثتها وزارة الخزانة الأمريكية، للشركات والبنوك التي لها معاملات تجارية ومالية مع اليمن وتعتمد بشكل أساسي على الواردات، والتي كانت عبرت عن مخاوفها من الأضرار التي ستطالها من قرار تصنيف واشنطن لجماعة الحوثي منظمة إرهابية.
والأسبوع الماضي وقبل يوم واحد من مغادرتها للبيت الأبيض، صنفت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، جماعة الحوثي في اليمن كمنظمة إرهابية.
وفي وقت سابق الأسبوع الماضي، أكد مرشح الرئيس الأمريكي جو بايدن لمنصب وزير الخارجية، أنتوني بلينكين، أن "واشنطن ستلقي نظرة على التصنيف".
وأعلنت الخارجية الأمريكية، الجمعة الماضية، إنها ستراجع قرار تصنيف جماعة الحوثي في اليمن، منظمة إرهابية في "أقرب وقت ممكن".
وأثار القرار الأمريكي، ردود أفعال متباينة في الأوساط المحلية والدولية، بشأن تداعيات ذلك التصنيف وانعكاساته على العملية السياسية والأوضاع الإنسانية في اليمن.
وأعربت الأمم المتحدة عن قلقها من أن يكون للتصنيف تأثير ضار على الجهود الرامية لاستئناف العملية السياسية في اليمن، وحذرت من خطورة تداعيات الإنسانية والسياسية.
وشددت على ضرورة أن تسارع واشنطن في منح التراخيص والإعفاءات اللازمة لضمان استقرار وصول المساعدات الإنسانية لجميع المواطنين دون عراقيل.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي