إيطاليا تحتفل بمرور الذكرى السنوية الــ 700 لرحيل دانتي

متابعات - الأمة برس
2021-01-03 | منذ 5 شهر

دانتي أليغييري (1265-1321)

في سنة 2021، تخصّص إيطاليا عاماً كاملاً للاحتفال بالشاعر دانتي أليغييري (1265-1321) ضمن فعاليات مختلفة بالتزامن مع مرور الذكرى السنوية الــ 700 لرحيل الشاعر الإيطالي.

ستستمر الفعاليات طوال هذه السنة، في مدن وبلدات إيطالية مختلفة منها مسقط رأسه فلورنسا، ومكان وفاته في مدينة رافينا، وغيرها من الأماكن بالإضافة إلى الفعاليات الافتراضية.

 في هذه الفعاليات، تدعو إيطاليا إلى استعادة أهمّ الشعراء في تاريخ البلاد من خلال فعاليات وقراءات واستعادات لأشعاره، خصوصاً أهم مؤلفات الشاعر التوسكاني «الكوميديا الإلهيّة» الذي يعدّ أبرز الكتب الكلاسيكية في العالم.

البداية مع الحدث الاستثنائي الذي يحتضنه الموقع الإلكتروني لغاليري Uffizi في فلورنسا.

إذ تعرض 88 لوحة بجودة عالية من «الكوميديا الإلهيّة» رسمها فنان عصر النهضة فيديريكو زوكاري (1539 – 1609) بالرصاص والحبر.

وبسبب هشاشتها، لم تعرض هذه الأعمال الأصلية للعامة إلا مرتين في السابق. المرّة الأولى كانت في مدينة فلورنسا سنة 1865 في ذكرى مرور 600 سنة على ولادة دانتي، وفي المرّة الثانية ضمن معرض سنة 1993.

 لذلك يشكّل عرض هذه الأعمال مجاناً بمثابة فرصة نادرة للاطلاع على هذه الروائع الفنية، خصوصاً أنها مرفقة ببعض التعليقات التوثيقية والعلمية. استلهم زوكاري هذه اللوحات من «الكوميديا الإلهيّة»، ورسمها خلال القرن السادس عشر خلال إقامته في إسبانيا، حيث ترصد الرسمات الجحيم والجنة والمطهر من فصول الكتاب.

علماً أنه مع بداية انتشار وباء كورونا في إيطاليا العام الماضي، ونظراً للظروف الصعبة التي مرّت بها البلاد، أطلقت وزارة الثقافة الإيطالية فعاليات افتراضية في اليوم العالمي لدانتي (25 آذار/ مارس) من أجل توحيد الإيطاليين على أهم رموز الثقافة الإيطالية.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي