بايدن: الموظفون في البنتاغون يحاولون منع انتقال السلطة

متابعات الأمة برس
2020-12-28

جو بايدنديلاوير ( الولايات المتحدة ) - قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الإثنين 28 ديسمبر/كانون الأول 2020، إن الموظفين الذين عيَّنهم دونالد ترامب في البنتاغون، يعرقلون عملية انتقال السلطة، محذراً من أن الولايات المتحدة قد تواجه مخاطر أمنية من جراء ذلك.

فبعد تلقِّيه مع نائبته كامالا هاريس، إحاطة حول الأمن القومي من طاقمه المكلف ترتيب الانتقال، قال بايدن وفق وكالة فرانس برس، الإثنين، إن الموظفين الإداريين في البنتاغون وكذلك مكتب الإدارة والميزانية يضعون "عوائق".

كما أضاف: "حالياً لا نحصل على كل المعلومات التي نحتاجها من الإدارة المنتهية ولايتها، حول نقاط رئيسية متعلقة بالأمن القومي". ووصف الأمر بأنه "من وجهة نظري، هذا لا يقل عن انعدام المسؤولية".

فيما قال الرئيس المنتخب، إنه يسعى للحصول على "صورة كاملة" من الإدارة المنتهية ولايتها حول تمركز الجنود الأمريكيين حول العالم. وأضاف: "نحتاج رؤية كاملة للتخطيط للميزانية الذي يجري العمل عليه في وزارة الدفاع والوكالات الأخرى؛ من أجل تجنب أي إرباك أو استغلال من قِبل خصومنا للحاق بنا".

من جانبه رفض الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، حتى الآن، الإقرار بالهزيمة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 3 نوفمبر/تشرين الثاني، وفاز بها بايدن، مُطلقاً مزاعم بلا أدلة، حول حصول تجاوزات وتزوير.

فيما أثارت إدارة ترامب القلق، من خلال الإعلان عن سلسلة تعيينات في قيادة البنتاغون منذ الانتخابات، وضمن ذلك إقالة وزير الدفاع مارك إسبر، الذي نأى بنفسه عن استخدام الأمر باستخدام القوة ضد المتظاهرين المناهضين للعنصرية، في وقت سابق من هذا العام.

من جانبه قال وزير دفاع ترامب بالوكالة كريس ميلر، إن الإدارة المنتهية ولايتها اتفقت مع فريق بايدن على إيقاف الإحاطات خلال موسم الأعياد، وهو ما نفاه فريق بايدن.

إلى ذلك يأتي تعيين ترامب لموالين له بالبنتاغون في اللحظات الأخيرة من ولايته، وسط توترات شديدة مع إيران، التي حمَّلها ترامب مسؤولية هجوم صاروخي على السفارة الأمريكية في العراق قبل حلول الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة شنّتها طائرة مسيَّرة أمريكية قرب مطار بغداد.









كاريكاتير

إستطلاعات الرأي