فرنسا: ما الإجراءات التي يجب على المهاجر اتباعها بمجرد قبول طلب لجوئه؟

2020-12-15 | منذ 10 شهر

بعد حصول المهاجرين الوافدين إلى فرنسا على اللجوء، عليهم اتباع الكثير من الإجراءات الإدارية قبل أن يحظوا بحياة مستقرة، كالحصول على سكن أو الاستفادة من المساعدات الاجتماعية. مهاجر نيوز يلخص أهم الخطوات التي يجب اتباعها بمجرد الحصول على صفة "لاجئ".

بمجرد تلقي اللاجئ رسالة من المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين (OFPRA) أو من المحكمة الوطنية للجوء (CNDA)، تفيد بقبول طلب اللجوء خاصته، يتوجب عليه اتباع بعض الخطوات للانتهاء من الإجراءات القانونية والإدارية، والاستفادة من بعض الحقوق والمساعدات.

الإجراءات الإدارية

الحصول على تصريح الإقامة / حجز موعد مع مكتب المحافظة

تتمثل الخطوة الأولى في توجه اللاجئ إلى مركز المحافظة الأقرب إلى مكان إقامته، مع إثبات من (OFPRA) أو (CNDA) يعترف بوضعه كلاجئ، وذلك لتقديم طلب للحصول على تصريح إقامة.

في نهاية الاجتماع، تصدر المحافظة فورا أو في غضون ثمانية أيام إيصالا لطلب تصريح إقامة لمدة ستة أشهر، وسيذكر فيه أنه "لاجئ معترف به"، مما يسمح له بالعمل بشكل قانوني.

الاحوال المدنية / الوثائق التي يتعين استكمالها للـ(OFPRA)

يرسل مكتب (ORFPA) للاجئ نموذج الحالة المدنية بالبريد لتتم تعبئته، وذلك حتى يتمكن من الحصول على المستندات الصالحة في فرنسا (شهادة الميلاد، شهادة الزواج، إلخ)، والتي سيستخدمها في الإجراءات الإدارية اللاحقة.

يسأل (ORFPA) اللاجئ عن لقبه واسمه الأول وتاريخ ومكان ميلاده وهوية والديه (اللقب والاسم الأول للأب والأم)، وهوية الزوج/الزوجة إذا كان متزوجاً، وهوية أطفاله إذا كان لديه أطفال

ويجب إعادة هذا النموذج بعد الإجابة عليه إلى (OFPRA).

يطلب المكتب أيضا شهادة ميلاد أو شهادة زواج أو بطاقة هوية أو وثيقة سفر (تأشيرة). إذا لم يكن لدى اللاجئ أي من هذه المستندات، فيجب عليه تحديد السبب.

بعد حوالي ثمانية أشهر من إرسال هذه المعلومات، يرسل (OFPRA) المستندات بالبريد.

 

عقد مكتب (OFII)

عندما يرسل مكتب (OFPRA) شهادة الميلاد إلى المحافظة، تقوم الأخيرة بإرسال الملف إلى المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OFII).

وبعد نحو أربعة أو خمسة أشهر، يستدعي مكتب (OFII) اللاجئ لإجراء فحوص طبية، وليمضي "يوما مدنيا" ويجري اختبار لغة فرنسية، بالإضافة إلى توقيع عقد اندماج جمهوري.

الوصول إلى الحقوق الاجتماعية

عند الحصول على اللجوء، يستطيع اللاجئ الاستفادة من الحقوق الاجتماعية، لكن عليه أولاً أن يحدد عنوان إقامته.

الحصول على عنوان الإقامة

يجب الحصول على عنوان إقامة حتى يستفيد اللاجئ من الحقوق الاجتماعية، وحتى يستلم إشعارات مكتب (OFII).

موضوع يهمك : الدول الاسكندنافية.. معبر لمئات المهاجرين غير النظاميين نحو ألمانيا

وللحصول على هذا العنوان، يجب على اللاجئ الذهاب مباشرة إلى البلدية المسؤولة عن مكان إقامته، والتي ستعيد توجيهه إلى مركز العمل الاجتماعي التابع لها (CCAS)، مع العلم أن المركز ملزم باستقبال اللاجئين.

وفي حال مواجهة أي صعوبات، يمكن للاجئ التواصل مع جمعية (دومازيل)، التي تقدم للاجئين خدمات الحصول على عنوان إقامة بسهولة وبتكاليف قليلة.

مساعدات (RSA)

وللاستفادة من (RSA)، وهي حوالي 500 يورو شهرياً، يجب أن يكون عمر اللاجئ أكثر من 25 عاما، ما لم يكن لديه طفل، كما يجب أن يكون دخله ضئيلا أو معدوما.

ولتقديم الطلب، يجب الاتصال بالخدمات الاجتماعية التابعة لمكان الإقامة، تقوم البلدية بدورها بتوجيه اللاجئ إلى مركز العمل الاجتماعي التابع لها.

البحث عن سكن

بعد حصوله على اللجوء، يتعين على اللاجئ مغادرة مركز استقبال طالبي اللجوء، إذا كان مقيما هناك. ومن الناحية النظرية، لا يمكن إعادته إلى الشارع دون تقديم عرض لإسكانه في مكان آخر.

يمكنه بعد ذلك طلب الإقامة في مركز إقامة مؤقت (CPH)، ويتم تقديم الطلب الخاص بهذه المراكز في مكتب (OFII).

كما ويمكن للمهاجر التقدم بطلب للحصول على سكن اجتماعي، حيث يجب عليه تقديم الطلب إلى إدارة الإسكان في دار البلدية المسؤولة عن مكان إقامته. ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن فترة الانتظار طويلة في هذا النوع من الطلبات.

ويمكنه أيضاً التواصل مع خدمة (ELAN) التابعة لـ(سامو سوسيال)، والتي تسمح للاجئ بالإقامة مع شخص فرنسي، على غرار خدمة (كالم) التابعة لجمعية (سانغا).



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي