"من غرس الشمس بخاصرتي".. نصوص سريالية لـ جيهانة سبيتي

2020-12-03 | منذ 4 شهر

تدعو نصوص المجموعة للعودة إلى قيم الحب التي ابتعد عنها المجتمع

أصدرت الشاعرة اللبنانية جيهانة سبيتي، حديثا، المجموعة الشعرية ”من غرس الشمس بخاصرتي“ التي تتضمن نصوصا سريالية من الشعر الحر عن الحياة في المجتمعات العربية.

ويتناول الديوان الصادر عن دار النخبة المصرية، مواضيع فكرية اجتماعية وعاطفية تمحورت حول المرأة تحديدا في جميع أوضاعها الحياتية ونظرتها إلى الأمور بعين الفنان حينما يتقمص أدوارا عديدة لطرح الأفكار البناءة والأكثر إنسانية.

وفي حديث لوسائل إعلام عربية ، قالت سبيتي، إن ”المغايرة في هذه المجموعة تبدأ من العنوان الذي يحمل على أكثر من تأويل فقد بدأ العنوان بتساؤل (من غرس الشمس بخاصرتي) وهذا يحتمل تأويلين هما الأقرب لما يعتقده المتلقي، فالشمس بإيجابيتها تعني الضوء والحياة وديمومتها فلا حياة بلا شمس.

 وكذلك تؤول إلى ما هو سلبي انطلاقا من مصطلح (الغرس) الذي يحتمل كذلك معنيين؛ أولهما طوعي إيجابي والآخر قسري سلبي، ما يجعل العنوان منفتحا على تأويلات كثيرة تحددها ثقافة ووعي المتلقي بوصفه الحلقة الأخيرة التي تستهلك النص“.

وتدعو نصوص المجموعة للعودة إلى قيم الحب التي ابتعد عنها المجتمع، والعلاقات السامية التي تجعل الحياة أجمل والمشاعر أكثر رسوخا في العقول والقلوب، بعد أن سطح الانفتاح على وسائل التقنيات الحديثة كثيرا العلاقات التي تربط الرجل بالمرأة.

يشار إلى أن جيهانة سبيتي، شاعرة لبنانية وفنانة تشكيلية ومهندسة ديكور داخلي، سبق وصدر لها ديوان ”بانتظاركَ“ وهي حاليًا بصدد إنتاج مجموعة قصصية.

 



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي