خليفة بن سلمان... رئيس الوزراء الوحيد في تاريخ البحرين

2020-11-13

بإعلان الديوان الملكي في البحرين، اليوم الأربعاء، وفاة رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، في مستشفى مايو كلينك بالولايات المتحدة الأميركية، تكون قد طويت مسيرة أحد أبرز شخصيات الأسرة الحاكمة في البحرين، والذي عايش تحولاتها على مدى عقود، لا سيما بعدما تولى على مدى 49 عاماً رئاسة الحكومة، لتكون مدة استمراره في منصبه الأطول في العالم.

من هو خليفة بن سلمان؟

الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة هو نجل حاكم البحرين السابق سلمان بن حمد آل خليفة، وشقيق الحاكم السابق عيسى بن سلمان آل خليفة، وعم الملك الحالي حمد بن عيسى آل خليفة، ويعتبر رئيس مجلس الوزراء الأوحد في تاريخ البحرين منذ استقلالها عام 1971.

ويوصف بأنه الرجل الذي حافظ على ثبات وصمود السلطات البحرينية لسنوات طويلة، رغم أنه تعرض للهجوم من قبلها في سنواته الأخيرة.

سيرته

ولد الشيخ خليفة بن سلمان في 24 نوفمبر/تشرين الثاني عام  1935 في قرية الجسرة الساحلية في البحرين لوالده حاكم البحرين آنذاك الشيخ

سلمان بن حمد آل خليفة.

موضوع يهمك : عثمان حمدي بك: الرسام المبدع ورائد علم الآثار في تركيا

في بداية حياته عمل مساعداً في ديوان والده الحاكم تحت سلطة الانتداب البريطاني على البحرين آنذاك.

تولى الشيخ خليفة بن سلمان مقاليد العديد من اللجان التي كانت بمثابة الوزارات في البحرين في خمسينيات القرن الماضي، منها المالية والكهرباء ومجلس النقد والبلدية، حتى وصول أخيه الشيخ عيسى بن سلمان للحكم عام 1961.

وفي عام 1964 انتهت طموحات الشيخ خليفة بن سلمان في وراثة أخيه على كرسي الحكم عقب تعيين ابن أخيه الشيخ حمد بن عيسى ولياً للعهد رغم صغر سنه، ليركز الشيخ خليفة بن سلمان على تولي الأمور الإدارية في الدولة وتوسيع سلطاته فيها.

عام 1970 عيّن الشيخ خليفة بن سلمان رئيساً لمجلس الدولة، وعقب استقلال البحرين في عام 1971 عيّن رئيساً لمجلس الوزراء، وهو المنصب الذي بقي فيه حتى وفاته.








كاريكاتير

إستطلاعات الرأي