نورمان فنكلستين: غزة الجرح المفتوح

2020-11-08 | منذ 5 شهر

يركز الكتاب على قطاع غزة المحاصر الذي تعرض لمذابح متتالية

غزّة وما حل بها من مذابح متتالية وحصار خانق، محور الكتاب الجديد الصادر عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، بعنوان: «غزة بحث في استشهادها» للمفكّر والأكاديمي الأميركي المعروف نورمان فنكلستين (ترجمة أيمن حداد).

يسرد الكتاب وقائع متداخلة لكفاح الشعب الفلسطيني، ويركز على قطاع غزة المحاصر الذي تعرض لمذابح متتالية على يد الإحتلال الإسرائيلي.

في الإصدار، يصف الكاتب كيف ظل الإسرائيليون يمارسون الضغوط بمعونة الراعي الأميركي على مختلف المحافل الدولية لإسكات الشهود والنجاة من المساءلة والإفلات من أي عقاب في ما خص الجرائم المرتكبة في غزة. يتوزع الكتاب على أربعة أقسام.

يتناول القسم الأول العملية الإسرائيلية العدوانية «الرصاص المصبوب»، وتبعاتها الى جانب سرد ما ورد من تقارير منظمات حقوق الإنسان الدولية بشأنها، والذرائع التي أقامها المدافعون عن «اسرائيل» وتفنيدها.

أما القسم الثاني، فيضيء على تقرير «غولدستون» وتراجعه لاحقاً عن النتائج التي توصلت اليها اللجنة التي شكلتها وقتها «الأمم المتحدة» لتقصي الحقائق في غزة.

ويتناول القسم الثالث حادثة الهجوم على قافلة سفن المساعدات الإنسانية وتبعاتها السياسية والقانونية، ويختم بالإضاءة على عملية «الجرف الصامد» مع عرض مفضل للفظائع الإسرائيلية وخيانة منظمات حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني، عقب حدوث هذه العملية العدوانية.

وفي نهاية الكتاب، عرض لملحق يتضمن مقارنة بين الوضع القانوني لإحتلال نظام جنوب افريقيا العنصري لدولة ناميبيا، وبين الوضع القانوني للإحتلال الإسرائيلي.



إقرأ أيضاً


التعليقات

لا توجد تعليقات حتى الآن ، كن أول المعلقين

إضافة تعليق





كاريكاتير

إستطلاعات الرأي